دليل 2020 الكامل لتحقيق اقصى فائدة من شبكات التواصل في تجارتك الإلكترونية في 9 خطوات

شبكات التواصل الاجتماعي
تبلغ نسبة شركات التجارة الإلكترونية ذات العلامات التجارية الشهيرة التي تستخدم شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية نشاطاتها يوميا حد الـ 88% حسب دراسات Adweek للتجارة الإلكترونية. سواء أن كنت تملك متجرا الكترونيا، او توشك على البدء بإحداها، فهذا امر متميز جدا. ولكن لا تغفل عن استغلال ما تقدمه لك شبكات التواصل الاجتماعي من فوائد قد تنقل تجارتك الإلكترونية الى مستوى آخر تماما من التطور. وفي هذا المقال دليلك الكامل لتتميز بين منافسيك وتحقق أفضل النتائج مع ربط شبكات التواصل الاجتماعي بنشاطك التجاري مهما كان نوعه. 

أولا: أهم شبكات التواصل الاجتماعي التي عليك انشاء حساب لنشاطك التجاري عليها

إذا لم تكن قد أنشئت حساب على هذه الشبكات بعد؛ فعليك فعل ذلك في أقرب وقت لأسباب كثيرة جدا:

  1. ما نسبته 71% من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي يقدمون توصية بشأن العلامات التجارية لآخرين بعد رؤيتهم لصفحتها في احدى شبكات التواصل الاجتماعي.
  2. يتوقع أكثر من 63% من المتسوقين خدمات أفضل من العلامات التجارية التي تملك حسابات فعالة في مواقع التواصل الاجتماعي.
  3. حيث تبلغ نسبة المتسوقين الذين توصلوا بعلامة تجارية وأقدمو على الشراء من منتجاتها.
  4. مليار مستخدم اينستاجرام نشط شهريا.
  5. 2.50 مليار مستخدم فيسبوك نشط شهريا.
  6. 145 مليون مستخدم توتر نشط يوميا.
  7. 218 مليون مستخدم سناب شات نشط يوميا.
  8. استخدام العلامات التجارية لمحتوى مرئي على احدى شبكات التواصل الاجتماعي يضاعف احتمالية قيام المستخدمين بنشرها الى ما يبلغ 40 ضعفا.

A picture containing toy, sign, drawing Description automatically generated

نصيحة: حاول معرفة نطاق استقطابك لعملاء محتملين جغرافيا، وأبحث عن شبكات التواصل الاجتماعي الأكثر شيوعا في ذلك النطاق. لتحقيق أفضل نسب وصول الى العملاء.

ثانيا: دراسة الجمهور

إحدى اهم الفوائد التي تقدمها شبكات التواصل الاجتماعي لنشاطك في التجارة الإلكترونية هي؛ إمكانية دراسة جمهورك المستهدف بكل دقة, لمعرفة توقعاتهم, ومدى رضاهم عن خدماتك او منتجاتك لتعمل على تحسينها بما يناسبهم لتحقيق افضل أرباح. اليك أهم الأمور التي تقوم بها كبرى العلامات التجارية فيما يخص دراسة الجمهور عبر شبكات التواصل الاجتماعي:

  1. تجنب الاستهداف المبني على توقعاتك الشخصية: قد يبدو لك منطقيا ان بيعك لمستحضرات التجميل يستهدف فئة العشرينيات من الفتيات، أو الأصغر سنا. ولكن التحرك في حملتك التسويقية عبر شبكات التواصل الاجتماعي بناء على افتراضات شخصية يعد امرا خاطئا جدا؛ حيث يمكن للكثير من المواقع عبر الإنترنت ان تحدد لك فئة استقطابك بكل دقة. مثل خدمات تحليلات قوقل (Google Analytics) مثلا.
  2. تعلم مما فعله الآخرون: اقرأ بعض المقالات والتحليلات والإحصائيات من مسوقين سبقوك الى هذا السوق بالتحديد.
  3. أنشئ عميل افتراضيا: بعد جمع المعلومات الكافية، ستتمكن من خلق شخصية افتراضية تصف خصائص عميلك المحتمل بكل دقة. وعليه يمكنك تعديل او تحسين منتجك/ خدمتك لتضمن اعلى نسب توافق مع العملاء الآخرين.
  4. حاول اجراء دراسات استقصائية واسعة جدا: عبر وسائل التواصل الاجتماعي ذاتها، أو من خلال مزودي خدمات الطرف الثالث، مما سيمكنك من تحقيق خارطة طريق واضحة جدا لخطتك التسويقية التالية.
  5. اعرف منافسيك جيدا: لتعلم ما عليك تقديمه في هذا النطاق تحديدا لتتمكن من الاستمرار.
  6. راقب مزودي الخدمات الأخرى: ومزودو الخدمات الأخرى هم شركات/ افراد يقدمون خدمات التجارة الإلكترونية غير خدماتك، ولكن يمكنك من خلالهم فهم أمور عامة تتعلق بالسوق الذي تستهدفه والاستفادة من خبراتهم وبحوثهم السابقة.
  7. راقب ردود أفعال المستهلكين: انتبه الى طريقة تعامل المستهلكين في هذا السوق مع علامتك التجارية ومع العلامات التجارية الأخرى، فهذا يزودك بتحليلات نفسية لطبقة عملائك المحتملين، مفيدة جدا في تحديد ما عليك فعله تاليا.

A close up of a toy Description automatically generated

نصيحة: حاول قدر المستطاع البقاء بعيدا عن الإعلانات المباشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث لا تتجاوز نسبة الأشخاص الذين أبدو تفاعلا مع الإعلانات المباشرة على مواقع التواصل الاجتماعي حد الـ 16% من مجموع مستخدميها.

ثالثا: الحصول على تغذية راجعة

يعتبر الحصول على تغذية راجعة من اهم أدوات التسويق لنشاطك في التجارة الإلكترونية، وخصوصا في مرحلة التخطيط لحملتك التالية. راقب دائما تعليقات وطرق تفاعل الجمهور المستهدف مع منشوراتك وعروضك؛ لتفهم كيف يؤثر سلوكك التسويقي عليهم. وتنقسم التغذية الراجعة الى قسمين لا يقل أحدهما أهمية عن الآخر:

  • التغذية الراجعة الإيجابية: وهي مهمة جدا في تحفيزك/ تحفيز فريق العمل الخاص بك، للاستمرار في التقدم وتقديم نوعية خدمة ممتازة.
  • التغذية الراجعة السلبية: وهي مهمه جدا لتوضيح الأخطاء والحرص على تجنبها، في المرات التالية.

A picture containing food Description automatically generated

نصيحة: اعمل دائما على بناء قاعدة بيانات توضح فيها نوع المنشور/ النشاط، وطريقة استجابة عملائك معه، لتوضح الأخطاء وتتجنب الوقوع بها مرة أخرى.

رابعا: بناء تواصل فعال

البداية هي الأساس، ابدأ في بناء تواصل فعال مع عملائك المحتملين لفترة وجيزة لتلاحظ أن اعدادهم بدأت في التزايد دون تدخل كبير منك. فقط بإتباع الخطوات التالية:
  1. استخدام #الهاشتاق لجذب جمهور أوسع: ولكن احرص على ان يكون مرتبطا بمجالك، فاستخدام الهاشتاق بطريقة عشوائية يعد سلوكا منفرا للمستهلكين. غير انه يؤثر سلبا في تحسين محركات البحث SEO داخل الشبكة.
  2. اعمل على بناء علاقات مع المؤثرين: سنتحدث عن طرق العمل معهم في جزء لاحق في هذا المقال.
  3. استخدم الرسائل الخاصة لإشراك العملاء المحتملين والحاليين والمعجبين بنشاطك في التجارة الإلكترونية: يمكنك مراسلة عملائك بشكل شبه دوري، فهذا يترك انطبعا بأهميتهم وحرصك الشديد على تقديم أفضل خدمة لهم.
  4. كن متاحًا للرد في الساعات الأولى عند نشر أي محتوى جديد: يعد نشر المحتوى، وعدم التفاعل مع الجمهور في الساعات الأولى لنشره، من الأمور التي تؤثر سلبا بشكل كبير جدا على اعداد المتفاعلين في المرات التالية.
  5. خصص وقتا للرد على تعليقات عملائك الذين ذكروا اسم علامتك التجارية في كل وسائل التواصل الاجتماعية التي تغطيها: قد يقوم أحد عملائك بذكر اس علامتك التجارية بخاصية (Brand Mentions) كنوع من الدعابة، او لغاية معينة، فإحرص دائما على الرد على مثل تلك العمليات قدر المستطاع، وخصوصا إذا جاء الذكر من أحد مشاهير شبكات التواصل الاجتماعي.

A close up of a device Description automatically generated

نصيحة: استخدم احدى خدمات الشات بوت/ الرد التلقائي، وقم بتضمين أكبر عدد من الأسئلة المتكررة للعملاء المحتملين.

خامسا: الاستفادة من مشاهير شبكات التواصل في التجارة الإلكترونية

يعتمد أكثر من 85% من المستهلكين على مراجعات المنتجات اونلاين قبل اتخاذ قرار شراء اي منتج او خدمة جديدة الكترونيا. وهذه نسبة لا يستهان بها، وعليه؛ فإن الاستفادة من مشاهير شبكات التواصل الاجتماعي في الترويج لمنتجاتك وخدماتك يعد امرا غاية في الأهمية لإنجاح تجارتك الإلكترونية. يمكنك الاستفادة من مشاهير شبكات التواصل الاجتماعي بعدة طرق أهمها؛

  1. تنسيق حملات إعلانية معهم من خلال تقديم “رعاية باسم متجرك لهم”
  2. ارسال المنتجات لهم كهدايا عبر البريد، مع ارفاق طلب بمراجعة المنتج عبر قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم.
  3. إقامة مسابقات ومنافسات تتضمن اشراكهم فيها باسم متجرك الإلكتروني.
  4. او طلب التعاون معهم لعمل اعلان لمنتجاتك بكل بساطة. “وهذا النوع هو الأعلى كلفة”

A screenshot of a cell phone Description automatically generated

نصيحة: يمكنك تحقيق فائدة متميزة من خلال التعامل مع ما يعرف بالمايكرو انفلونسرز/ المشاهير الصغار؛ وهي عمليه الترويج لدى العديد من مشاهير شبكات التواصل الاجتماعي ذوي اعداد متابعين قليلة نسبيا مما يضيف لعملية الترويج تنوعا بالغا في نطاقات الجمهور المستهدف، الى جانب توفير المال الذي قد تنفقه على حملة تسويقيه مع المشاهير الكبار.

سادسا: استخدام التسوق عبر انستغرام 

ميزة رائعة اضافتها انستغرام مؤخرا الى هذه الشبكة؛ وهي إمكانية بيع منتجات متجرك الإلكتروني، لتحسين التجارة الإلكترونية التي تقوم بها؛ بشكل مباشر من داخل حسابك في انستغرام. حيث تظهر قائمة منتجاتك مع أسعارها وزر خاص بالشراء داخل التطبيق على الهواتف الذكية مع صور منتجاتك. ويقدر عدد المستهلكين الذين يضغطون على خيار – اظهار تفاصيل المنتج – بحوالي 130 مليون مستخدم شهريا حسب احصائيات انستغرام الرسمية.

A close up of food Description automatically generated

نصيحة: يمكنك قراءة مقالنا الكامل عن التسويق عبر اينستاجرام لفهم كل ما قد تحتاجه لتفعيل واستخدام هذه الميزة.

سابعا: دراسة منافسيك

يمكن لدراسة منافسين جيدة ان تأتي بفوائد مهمه جدا على نشاطك التجاري؛ ورغم التنوع الواسع في طرق دراسة المنافسين الا اننا حضرنا لك الخطة الكاملة لإتمام أفضل نوعية من دراسة المنافسين:

  1. اعد قائمة بمنافسيك: ابحث عن منتجك في محرك البحث الخاص بكل شبكة تواصل لتجمع أكبر قدر من منافسيك الذين يوفرون منتجا مشابه.
  2. تحدث مع موظفيهم/ شركائهم السابقين: يمكنك الحصول على حساباتهم الشخصية من خلال حساب (LinkedIn) الخاص بمنافسك.
  3. استخدم مواقع التحليلات: لتحليل نتائجهم وفهم طرق تفاعلهم مع الجمهور.
  4. اجر دراسات حول هرم المبيعات الخاص بكل من منافسيك المباشرين: لفهم نوعية تطور مبيعاتهم في النطاق الذي تستهدفه.
  5. استفد من تجاربهم السلبية في نفس النطاق وتجنب الوقوع بها.

A picture containing toy, air, boat, flying Description automatically generated

نصيحة: أبقى دائما متقدما دائما بخطوة على منافسيك من حيث تقديم أفضل خدمة ما بعد البيع، حيث ان بيع المنتج لعميل جديد في كل مرة دون الاكتراث لرضاه يعد مكلفا تسويقيا بنسبة تفوق 7 اضعاف التعامل مع عميل راض عن خدمات ما بعد البيع التي تقدمها.

ثامنا: استغلال التريند في التجارة الإلكترونية

يساعد استغلال ومواكبة التريند الدارج على البقاء في تقدم مستمر؛ استطاعت الكثير من الشركات تحقيق أرباح او حتى النجاة من الإفلاس من خلال استغلال تريند واحد. بعضها يعد عاما جدا ومعروفا حيث يكون تريند سنوي/ او حتى ممتد لعدة سنوات مثل:

  1. الذكاء الاصطناعي.
  2. الصحة والاهتمام باللياقة البدنية.
  3. الاهتمام بالبيئة والمنتجات الصديقة لها.
  4. الاشتراكات الشهرية للمنتجات.
  5. الشراء المباشر من العلامات التجارية.

وبعضها الآخر يكون دارجا لفترة قصيرة جدا، أيام او أسابيع قليلة، وعليك استغلاله بشكل سريع جدا قبل فوات الأوان.

A picture containing toy, clock Description automatically generated

نصيحة: يمكن معرفة التريندات الدارجة في نطاق جغرافي معين من خلال مواقع عدة أهمها (Answer The Public) او البحث من خلال خاصية #الهاش-تاج في تويتر او إنستغرام.

تاسعا: تحسين محركات البحث SEO في التجارة الإلكترونية

ما يتجاوز 61% من المتسوقين اونلاين اتموا عملية شراء واحدة على الأقل، بناء على توجيهات من مقالات مكتوبة. قد تكون تلك المقالات مكتوبة أصلا في مدونات الويب، ولكن نسبة كبيرة منها؛ تأتي من خلال إظهار نتائج من داخل شبكات التواصل الاجتماعي في محركات البحث؛ ويحدث ذلك, نتيجة لأن شبكات التواصل الاجتماعي تملك أصلا تصنيفا ممتازا في محركات البحث, مما يعني بكل تأكيد ان وجود ما يربط بحث عملائك عن مجالك في شبكات التواصل الاجتماعي, يزيد من احتمالية ظهور صفحة نشاطك التجاري في نتائج البحث لديهم, وبالتالي تحسين نشاطك في التجارة الإلكترونية.

A picture containing indoor, table, computer, sitting Description automatically generated

نصيحة: استغل تصدر مواقع التواصل الاجتماعي في محركات البحث مثل Google وBing لتحسين ظهور متجرك أو موقعك في نتائج البحث.

الخلاصة

  • ابدأ بإعداد حسابات لنشاطك في التجارة الإلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي الكبرى.
  • اجر دراسة مفصلة لجمهورك المستهدف.
  • احصل على أكبر قدر من التغذية الراجعة من عملائك المحتملين.
  • إبني تواصلا مميزا مع عملائك المحتملين.
  • استفد من خدمات مشاهير شبكات التواصل الاجتماعي.
  • استفد من خاصية التسوق عبر انستغرام.
  • ادرس منافسيك جيدا.
  • اعمل على مواكبة التريند الدارج دائما.
  • استفد من شبكات التواصل في تحسين ظهور موقعك/ متجرك في محركات البحث.