التّسويق عبر البريد الالكتروني والرسائل النصيّة (SMS).

التّسويق عبر البريد الالكتروني والرسائل النصيّة SMS
التّسويق عبر البريد الالكتروني والرسائل النصيّة من وسائل الدِّعاية الشّائعة ،والتي استخدمتها الكثير من الشركات في وقتٍ مضى، بهدف الوصول إلى العُملاء لإطلاعهم على كل ما هوَ جديد من منتجات وغيرها من عروض، وقد لاحظتُ في الآونة الأخيرة الكثير ممَّن يريدون معرفة المزيد عن هذا الأمر،لذا أضع بين يديك عزيزي القارئ كل ما يخص هذا الموضوع ،بالإضافة إلى كلّ ما قد يخطر في بالك من تساؤلات قد تساعدك الإجابة عنها في سير عملك في التّجارة الالكترونيّة على أكملِ وجه.

التّسويق عبر البريد الالكتروني والرسائل النصيّة

أولاً دعني أخبرك أنَّ التَّسويق فيما مضى كان يتمّ بشكل تقليديّْ نوعاً ما، فأيّ شركة تريد التّرويج لنفسها تعتمد بعض الوسائل كالدعايات المتلفزة والإعلانات الطرقيّة والدّعايات في الصُّحف والمجلات وغيرها، بالإضافة إلى إرسال مندوبي المبيعات إلي المنازل،أو بعض المحال والمولات (المراكز التجاريّة) لنشر تلك العروض أملاً في تحقيق الأرباح وترويج المنتجات، وفيما بعد أضافت بعض الشركات الكبرى والمتاجر الرائدة إلى تلك الوسائل الرسائل النصيّة ،تلاها الرسائل الالكترونيّة عبر البريد الالكتروني للشَّخص بعد انتشار الانترنت واستخدامه على نطاق واسع من كل الفئات العمريّة، ممَّا ساهم وبشكل ملفت بنتائج إيجابيّة لمستخدميها،ما يجعل هذا الموضوع يستحق أن تعلم عنه كل شيء .
إذا ما هو التَّسويق الالكتروني عبر الرسائل الالكترونيّة والرسائل النصيّة؟وهل هو حقيقيّ وموجود في أيامنا هذه أساساً، أو يستحقّ الاهتمام؟والسّؤال الأهم هل هو من الأمور القانونيّة المسموح بها في وقتنا الحاليّ، والى أيّ مدى سوف يؤثّر على نشاطك التجاريّ ؟

الرسائل الالكترونيّة والرسائل النصيّة

تعريف التسويق عبر الرسائل الالكترونيّة والرسائل النصيّة (SMS).
هو إحدى التّقنيات التي تستخدمها شركات تجاريّة للتّواصل مع الزبائن ،أو من سبق لهم التّعامل معها بشكل دائم ،لإطلاعهم على كل ما هو جديد من منتجات،عبر إرسالها برسائل نصيّة قصيرة إلى هواتفهم الخلوية(المحمولة) ،أو بإرسال رسائل الكترونيّة تحتوي تلك المعلومات ،مع ما تتضمّن من عروض وموعدها، أو كود للخصم خاص بالعملاء المميّزين .كوسيلة للدّعاية والتّرويج للمنتجات ونشرها على نطاق واسع عن طريق عملائهم المخلصين.
ـ إذاً:

هو حقيقيّ وموجود وقانوني أيضاً ،فقد أقرّت به جميع الدُّول على اختلاف الشُّروط التي وضعتها، وأصبح وسيلة شعبيّة ،وناجحة مع فئات المجتمع المختلفة عزيزي القارئ، وقد لا تصدّق أو تستغرب إن أخبرتك بأنَّ هذه الرسائل فعّالة جداً، فأنت حيث كنت عندما تصلك رسالة نصيّة إلى هاتفك المحمول بمثل هذه العروض، إن لم تكن تهمُّك فقد تهمُّ إخوتك أو أصدقائك أو احد معارفك ،أو شريكاً لك في العمل الخ…

فتسارعُ أنت إلى إخبارهم ليسارعوا إلى استغلالها، و قس ذلك على الرسائل الالكترونيّة عبر البريد الالكترونيّ أيضا ،فالانترنت أصبح الوسيلة العصريّة الأكثر استخداماً وفي متناول الجميع، وله القدرة على تقديم الدّعاية اللازمة لمنجاتك وبأسهل الطّرق،ولـأقدّمَ لك صورة أوضح عمّا يجول في بالك الآن أقول:

لاشكّ أنّك تتساءل عن أهميّتها و أيُّها أفضل

لاشكّ أنّك تتساءل عن أهميّتها و أيُّها أفضل ..؟
حسناً سأخبرك ومن وحي حياتنا أنّ الرّسائل النصيّة قد تكون الأقرب إلى متناولك، إذاً الأفضل أن يكون الإتّصال بأقرب وسيلة للعميل وهي هاتفه الجوَّال،في حين أنَّ الرسائل الالكترونية تحتاج تواجد شبكة الانترنت وهذا مالا يملكه بعض العملاء نتيجةً لظروفهم، بالإضافة لطبيعة عمل العميل الذي قد يمنعه من التفرّغ لقراءة بريده الالكترونيّ، أو  قد يكون غير مهتمّاً بهذا النًوع من الوسائل.
ففي دراسات واستطلاعات أجريت أثبتت تفوًق الرّسائل النصيّة في هذا المجال بنسبة تزيد على 75% مقارنة بالرسائل الالكترونيّة التي تقلُّ نسبتها عن25% في التسويق والترويج.(إحصائيّة مثبتة)
لكن بالرُّغم من ذلك أؤكّدُ لك أنَّ كلتا الطريقتين تكملان بعضهما ،وأنّك بحاجة إلى كلتيهما،لأنّك كلّما استخدمت قنوات أكثر للتّواصل مع عملائك ،ستضمن نجاح التّسويق لعلامتك التجارية(متجرك الالكتروني)، أضفْ لذلك توسيع دائرة الزّبائن ،وتلبية متطلّبات السّوق. .(ما رأيك؟)
ولتضمن نجاح التسويق من خلال الرسائل القصيرة أو الالكترونيّة ،يجب عليك وضع  معايير خاصّة للرسائل التي تستخدمها في التّرويج والتقيُّد بها مثل :
        ـ تحديد الفئة المستهدفة بدقَّة والمهتمّة بالإعلان الذي تروج له.
        ـ اختيار البيانات بشكل صحيح يتماشى مع ما تروّج له      
وبعد أن شرحت باختصار أهميّة هذه الوسائل في التسويق، وفيما كان لا يزال يراودك بعض الشَّك إذا كنت ستستخدم هذه الرسائل في التّرويج،أو تتساءل في نفسك لمَ عليَّ أن أتّبع هذه الطّريقة في الدّعاية لمنتجاتي،هنا يأتي دوري في أن أزيل هذه الشّكوك لديك،لذا سأورد لك الآن:

مميزات التّسويق الالكترونيّ باستخدام

 مميزات التّسويق الالكترونيّ باستخدام الرسائل الالكترونيّة والرسائل النصيّة(SMS).
سابقاَ عدد من العلامات والقنوات التجاريّة استخدمت في التّسويق الوسائل التقليديّة كالإعلانات المتلفزة والإذاعية الخ… ممّا تطرّقنا له سابقاً، إلا أنّ التّسويق عبر الرسائل القصيرة والالكترونيّة تبقى له مميّزات سنطلعكم على أهمّها:
 *  انخفاض تكلفتها مقارنةً بغيرها من وسائل الدّعاية ،فهذا النّوع من الرسائل رخيص جداً فما عليك إلّا تصميم رسالة جذّابة بالمحتوى والشّكل.
 *  في حين أنّه بالإمكان صنع مقاطع فيديو رائعة للمنتجات تلفت انتباه النّاس وتجذبهم ،إلا أنَّ الكثيرين أصبحوا يتجنّبونها،لأنّ أغلب النّاس يفضّلون التّفاعل المباشر مع الدّعايات المرسلة من أشخاص حقيقيّين يتواصلون معهم مباشرةً، ويجيبون على استفساراتهم إن لزم الأمر .
 *  المكوّن الأكبر من المجتمع يمتلك بريداً الكترونياً يستخدمه في أغراض مختلفة ،والجميع يمتلكون هاتفا نقَّالا (ذكي أو غير ذكي)،ممّا يقدّم لك بوّابة أوسع للوصول للعملاء والزبائن، من مختلف الفئات العمريّة والشّرائح المجتمعيّة.
 *  يمكنك تحديد بدقَّة القطاع أو الشّريحة التي تريد التّواصل معها،أو تحديد أشخاص بأعينهم(زبائن مميزين)،فلا تضطّر للتّواصل مع من لا يهمّهم الأمر.
 *  يمكّنك إرسال الإعلانات عبر الرسائل النصيّة من التّحكم في ماتريد عرضه على الزّبون ،ويمكّنك إرسال الإعلانات عبر الرسائل الالكترونيّة  من التوسُّع في محتوى الإعلان ،وإضافة ماتريد من وسائط أو(تخصيص عملاء بذاتهم)، وأفيدك بأنَّ معظم العملاء يفضِّلون وجود محتوى مخصّص لهم يناسب رغباتهم ،ومشكلاتهم (أكثر من 70% من المشترين أكّدوا أنّ المحتوى الشّخصي في الرسائل الترويجيّة يدفعهم للشّراء.رائع،هل كنت تعرف هذه المعلومة ؟؟).
 *   إن لم تمتلك شركتك التّجارية الوقت الكافي لتخصيص الزبائن، و إرسال رسائل الكترونيّة ونصيّة ترويجيّة،بوسعك التّعاقد مع منصّة تجارة الكترونيّة تتيح لك كل ذلك بسهولة عبر الخدمات التي تقدّمها مثل(manasti.com).
 *  تعامُلك مع منصّة تقدّم ميزة التّرويج عبر رسائل البريد الالكترونيّ والرسائل النصيّة وما توفّره من تصاميم مميّزة وأسلوب مُلفت، سيضمن لك تحقيق نجاحات متتالية على المدى الطويل.
 *  الأمر الأروع أنّك باستخدامك لتقنيّة التّسويق عبر الرسائل الالكترونيّة والرسائل النصيّة، يمكنك أن ترسل أكثر من مئتي ألف رسالة نصيّة في بضع دقائق ،ما سيوفّر عليك الوقت والجهد والتّكلفة الزّائدة لوسائل التّسويق التقليديّة.
ومع كل هذه الميّزات، سأنتقل إلى موضوع مهم جداً يغفل عنه البعض وهو:

المميّز والملائم في رسائل التّسويق

التّركيز على أهميّة المحتوى المميّز والملائم في رسائل التّسويق (الالكترونيّة أو النصيّة):
1 ـ تخصيص العُملاء:
إنَّ إرسال رسائل تسويقيّة خاصّة لعملائك، مع إضافة المنتجات وفق اهتماماتهم وما يلائمهم، يبني صلة متينة بينك وبين العميل، ويجعل منتجاتك المفضَّلة لديه، والتّسوق من متجرك الأفضل له دائماً.
2 ـ إرفاق الجديد والحصريّ من المنتجات ضمن الرسائل التي ترسلها:
أرسل كل جديد وحصريّ من المنتجات والإعلانات مع إرفاق عروض الموسم،والعروض الخاصّة إلى عملائك باستمرار،ستكسب بذلك ثقتهم ومحبّتهم.
3 ـ تضمين بعض الرّسائل بالمعلومات التوضيحيّة:
حول العروض و تفاصيل أكثر حول المنتجات ،تتضمن وصف مختصر عن المنتج ،وكيف يمكنه استعماله وغيرها من إرشادات.

4 ـ إرسال الرسائل  في المناسبات العامّة للزبائن المميّزين:
كالتّهنئة في المناسبات الوطنيّة والاجتماعيّة ،وأعياد الميلاد والأنشطة الترويجيّة والدعايات الخاصّة بمتجرك وعمل المسابقات وتقديم الحسومات و الهدايا ،كل هذه الأمور ستزيد من شعبيتك مع مرور الوقت.

عوامل ازدهار الحملات الترويجيّة

عوامل ازدهار الحملات الترويجيّة عبر الرسائل الالكترونيّة والرسائل النصيّة (SMS):
زاد مُعدَّل انتشار الرسائل الالكترونيّة و النصيّة بصورة كبيرة بعد أن جعلت شركات الاتّصالات الرسائل القصيرة أسهل في الاستخدام ،خاصة بين الشبكات ،فمثلاً البنوك تستخدمها لإرسال التّنبيهات وإشعارات الاستلام،كما وأتاحت عمليات الدّفع عبرها للعملاء، وأيضاً استخدمتها شركات الاتصالات في إرسال العروض الجديدة ،فغيَّرت هذه الأمور كل المفاهيم المعهودة، و حوّلَت التعامل مع المتاجر من الصّعوبة إلى السّهولة والسّلاسة المطلقة ،فوجود خيار الدّفع عبر الهاتف المحمول جعل من تجربة الانتقاء والشّراء عبر هذه الرسائل تجربة مميّزة ومريحة للعملاء،وإليكَ  دراسات أخرى أكدت على أنّ قرابة 60 % من الزبائن قاموا بعمليات شراء عدّة مرّات ،لمنتجات مختلفة عن طريق العروض المقدمّة لهم في الرسائل الالكترونيّة والرسائل النصيّة وفق موقع (attentiondigital.com).
وقد تمَّ استخدام هذه الرسائل بصورة كبيرة فيما يتعلّق بخدمة نقل المنتج إلى المستهلك عبر تزويد سائق التوصيل بالعناوين المطلوبة ،وإرسال الإشعارات التي تحتوي خطوات التّسليم الواضحة والمتسلسلة إلى الزبون،وعلى صعيد تتبع الشّحنات المرسلة عبر الدُّول أيضاً، تقدّم هذه الرسائل تسهيلات كبيرة لأصحاب المتاجر.
كل تلك العوامل ساهمت في رواج الرسائل الالكترونيّة والرسائل النصيّة كوسيلة مثاليّة ومريحة للشّركات التجاريّة حول العالم،وفي الوطن العربيّ ،للتّرويج لمنتجاتهم محليّاَ وعالميّاَ من جهة وتسهيل أعمالهم وسيرها على أكمل وجه من جهة أخرى.
خاتمة.
ومع مرور الوقت وتطوُّر الاحتياجات ضمن السّوق المحليّ ،والعالميّ، أصبح يتمّ إرسال مليارات الرسائل القصيرة والالكترونيّة يوميّاً حول العالم، وهو الأمر الذي زاد من شعبية هذه الرسائل والرّواج الكبير لاستعمالها في جميع القطّاعات ،وفي المشاريع التجاريّة حصراً وعمليات البيع والشّراء وسداد الفواتير الخ……
وفي النهاية نحنُ في (manasti.com) نقدّم لك الخدمات الأفضل دائماً،ونتيح لك إمكانيّة إرسال الإعلانات التسويقيّة لمنتجاتك عبر الرسائل الالكترونيّة والرسائل النصيّة لعملائك وزبائنك، في أيّ وقت مع الكثير من العروض على الرسائل وسعرها بما يرضي توقُّعاتك ويلبّي احتياجاتك.