التسوق عبر إنستغرام، وكيفية تفعيل هذه الخاصية

التسوق عبر اينستاجرام
لاقت شبكة إنستغرام نجاحا ووصولا مبهرا في السنوات الأخيرة؛ حيث يقدر عدد مستخدميها النشطين شهريا بمليار مستخدم. الأمر الذي بات يجذب التجار ومصنعي المنتجات من كل الفئات للبيع على هذه الشبكة العملاقة. مؤخرا استجابت شركة إنستغرام لهذا الأمر بطريقة رائعة؛ حيث قاموا بإضافة ميزة مفيدة جدا لأصحاب المتاجر، الا وهي التسوق عبر إنستغرام. للتعرف عليها أكثر؛ ومعرفة كل ما قد تحتاج الى معرفته عنها تابع في هذا المقال:
  • ما هو التسوق عبر إنستغرام؟
  • أمور عليك معرفتها قبل البدء؛
  • لماذا عليك استخدامه في نشاطك التجاري؟
  • كيف تضيف هذه الخاصية؟
  • انشاء معرض منتجات التسوق عبر إنستغرام

ما هو التسوق عبر إنستغرام؟

التسوق عبر إنستغرام هي ميزة جديدة في إنستغرام تتيح للتجار انشاء وتعديل معارض للبيع على حساباتهم التجارية في الشبكة؛ على شكل منشورات تقليدية ولكنها مصممة بطريقة تسمح للمستهلك الضغط على الصورة لعرض معلومات المنتج كاملة ونقله الى صفحة إتمام عملية الشراء. ولاقت هذه الميزة منذ اطلاقها مؤخرا رواجا واستقبالا متميزا من المستهلكين؛ حيث يقدر عدد المستهلكين الذين يضغطون على خيار – اظهار تفاصيل المنتج – بحوالي 130 مليون مستخدم شهريا.
التسوق غبر إنستغرام

أمور عليك معرفتها قبل البدء؛

  1. يجب ان يكون لديك صفحة فيسبوك خاصة بالأعمال (Facebook Business Page) وحساب إدارة الأعمال من فيسبوك (Facebook Business Account Manager).
  2. يجب ان يكون لديك حساب إنستغرام خاص بالأعمال (Instagram Business Account).
  3. يجب ان يكون لديك موقع او متجر الكتروني تعرض منتجاتك عليك، ومتاح للشراء منه.
  4. سوف تنتظر لفترة قد تمتد من أيام قليلة الى أسابيع في بعض الحالات، حتى تقوم إدارة إنستغرام بمراجعة طلبك والموافقة على تفعيل هذه الخاصية في حسابك.
  5. هذه الخدمة تغطي المزيد من الدول يوما بعد يوم، وهي قادمة الى دولتك بكل تأكيد في المستقبل القريب.

من أين تبدأ؟

لماذا عليك استخدامه في نشاطك التجاري؟

حسنا؛ إذا كنت تطرح هذ السؤال فإليك الإجابة. يبلغ عدد مستخدمي إنستغرام النشطين كما ذكرنا مليار مستخدم شهري, و500 مليون مستخدم نشط يومي, حسنا، بعض الإحصائيات التجارية؟
73% من مستخدمي إنستغرام في الولايات المتحدة يعتبرون يعتبرونه المكان الأفضل لمعرفة آخر اخبار العلامات التجارية.
75% من العلامات التجارية المرموقة تستخدم إنستغرام للترويج لبضائعها في 2020.
200 مليون زائر يومي على الأقل للحسابات التجارية في إنستغرام.
70% من محبي التسوق الإلكتروني، يستخدمون إنستغرام للتسوق بشكل دائم.
ولهذا؛ فإن استخدام منصة إنستغرام للتجارة الإلكترونية يعد امرا مهما جدا، ومصدرا متميزا جدا للعملاء المحتملين. كما ان الشركات تحقق شهريا أرباح طائلة من الترويج لمنتجاتها من خلال إنستغرام. اضف الى ذلك ان هذا يضيف تسويق و استقطاب إضافيا الى متجرك مهما كان نوعه, فحتى لو لم يشتري المستهلك منتجك مباشرة من إنستغرام, يكفي ظهور منتجك امامه في هذه الشبكة المميزة.

كيف تضيف هذه الخاصية؟

قم بإنشاء صفحة فيسبوك خاصة بالأعمال من هنا (Create Facebook Page) ولا تنسى اختيار – نشاط تجاري أو علامة تجارية – من ضمن الخيارات المتاحة.

إنشاء-صفحة-في-فيسبوك

بعد انشاء صفحة خاصة بنشاطك التجاري، والتأكد من تضمين كافة المعلومات الحقيقية والضرورية؛ أنشئ حساب على مدير الأعمال من فيسبوك وأنشئ حساب جديد وقم بربطه بنفس حساب الفيسبوك الذي أنشئت صفحتك التجارية من خلاله.

مدير الأعمال من فيسبوك

أنشئ حساب إنستغرام إذا لم يكن لديك حساب؛ او تأكد من تحويل حسابك الحالي الى حساب إنستغرام الخاص بالأعمال (Instagram Business Account) بالطريقة التالية:
من الصفحة الشخصية اختر الإعدادات/ ثم الحساب/ ثم تبديل الى حساب احترافي/ ثم اختر نشاط تجاري/ ثم التالي.

إذا كنت لا تمتلك حساب في إنستغرام أصلا، فاتبع الخطوات التالية: قم بتنزيل التطبيق وتشغيله/ ثم اختر انشاء حساب جديد (Sign Up) /ثم ادخل معلوماتك الشخصية/ وفور إتمام عملية انشاء حسابك، انتقل الى الإعدادات وقم بالتحويل الى حساب احترافي لنشاط تجاري كما بينا في النقطة السابقة.
قم بربط حسابك في إنستغرام بصفحة الفيسبوك الخاصة بالأعمال التي قمت بإنشائها.
بعد تحويل حسابك في إنستغرام الى صفحة احترافية خاصة بنشاط تجاري، يمكنك ربط صفحة الفيسبوك من خلال: الإعدادات/ الحسابات/ الحسابات المرتبطة/ ثم اختر فيسبوك/ وانقر على ربط حساب الفيسبوك إذا كان حساب الفيسبوك الخاص بك قيد تسجيل الدخول على نفس الجهاز سيقوم إنستغرام بعملية الربط تلقائيا، أو يمكنك تسجيل الدخول وربط الحساب يدويا.

ربط حساب فيسبوك بإنستغرام

بعد ذلك عليك ربط حسابك في إنستغرام بصفحة الفيسبوك الخاصة بنشاطك التجاري: من الصفحة الشخصية اضغط على تعديل الملف الشخصي/ ثم اختر صفحة الفيسبوك/ ثم اختر صفحة الفيسبوك الخاصة بنشاطك التجاري من هناك.

اضافة صفحة فيسبوك

بعد التأكد من ارتباط حساب إنستغرام بحسابك في فيسبوك وتحديدا؛ بالصفحة الخاصة بنشاطك التجاري؛ توجه الى حسابك في مدير الأعمال من فيسبوك لتقوم بربط حساب إنستغرام.
من إعدادات الأعمال/ اختر الصفحات/ وتأكد من أنك مصنف كمدير للصفحة (Admin)/ ثم اختر حساب إنستغرام/ ثم سجل الدخول الى حسابك التجاري في إنستغرام، وبهذا يكون حسابك في إنستغرام مرتبطا بحسابك على مدير الأعمال من فيسبوك.

ربط-صفحة انستغرام بمدير الأعمال

أنشئ موقع الكترونيا/ متجرا خاص بك لبيع منتجاتك من خلاله.

متجر الكتروني

يمكن لفريق منصتي تولي هذا الأمر كاملا وخلال 48 ساعة، تحصل على متجر الكتروني متكامل.

تصفح العروض من هنا

كيف تنشئ معرض منتجات للتسوق عبر إنستغرام

لإنشاء معرض المنتجات لبيعها عبر إنستغرام اتبع الخطوات التالية:

من حسابك في مدير الأعمال من فيسبوك توجه الى/ معرض المنتجات (Catalog)/ ثم اختر انشاء معرض منتجات جديد/ ثم اختر نوع المنتجات الي تريد عرضها في إنستغرام/ اختر التجارة الإلكترونية (E-Commerce).

كتالوج المنتجات في انستغرام

إضافة كتالوج الى انسغرام2 إضافة كاتالوج الى انستغرام3

وهناك ثلاثة طرق يمكنك من خلالها انشاء معرض منتجات على حسابك وهي:

    1. من خلال تحميل بيكسل فيسبوك من هنا (بيكسل فيسبوك).
    2. او من خلال اعدادها يدويا حيث سيتعين عليك إضافة صورة كل منتج ورقمه والسعر والوصف وهكذا.
    3. أو من خلال من خلال تحميل نموذج CSV وملئه وإعادة رفعه. يمكنك تحميله من خلال الضغط على خيار (Download CSV Template). وبعد تحميل النموذج يمكنك استخدام اما (MS Excel) او (Google Sheets) لتعبئة البيانات ومن ثم إعادة رفعه الى حسابك.

سيتعين عليك تعبئة المعلومات وهي رقم المنتج وصورته/ أو رابط لصوره ووصفه وسعره ونوعه وتصنيفه إضافة الى العنصر الأهم وهو رابط الى موقعك الإلكتروني الذي يمكن للمتسوق إتمام عملية الشراء منه. كما يمكنك أيضا اختيار لون/ ألوان للمنتج إذا كانت متاحة.

بعد ذلك يمكنك رفع النموذج الى حسابك؛ وهذا كل شيء.

بعد إتمام كل الخطوات، سيتعين عليك الانتظار لمدة ادانها أيام قليلة وأقصاها أسبوعين، ليصلك اشعار بالموافقة على عرض منتجاتك في إنستغرام من خلال اشعارات إنستغرام التقليدية.

يمكن لفريق منصتي تولي هذا الأمر كاملا؛

تصفح العروض من هنا