أصبح بإمكانكَ الآن البيع على Google Shopping مجانًا ، وإليك كيفية الاستفادة منه:

Google Shopping
هناك أخبار جيدة هذا الأسبوع لأولئك الذين أرادوا دائمًا المشاركة في التسوُّق عبر Google، في 21 أبريل ، أعلنت Google أنّها ستكون متاحة قريبًا للبيع في علامة التبويب Shopping ، وستنشر التغييرات في الولايات المتحدة بحلول نهاية أبريل ،ويجب توسيعها عالميّاً قبل نهاية العام الحاليّ.
لم يكن بإمكان عملاق محرك البحث (Google) اختيار وقت أفضل لهذه الأخبار ، حيث زادت حركة التجارة الإلكترونيّة بشكل كبير ،بسبب جائحة الفيروسات التاجيّة (كوفيد 19) ،وبدورها ذكرت Google أنّها تأمل أن يساعد ذلك “التّجار على التّواصل بشكل أفضل مع المستهلكين ، بغض النظر عمّا إذا كانوا يعلنون على Google”.
يمكن أن تؤدي القدرة على الاستفادة من هذه المبيعات مجّانًا إلى تغيير اللعبة للعديد من التّجار الأصغر حجمًا الذين لا يمكنهم تحمُّل تكلفة استخدام (Google Shopping)، إنّها توفّر فرصة لزيادة ظهور المتجر ، وعرض منتجاتها للملايين الذين يستخدمون Google Shopping كل يوم، لذلك دعنا نحلل هذا الإعلان الأخير ونرى ما يعنيه وفائدته للموزعين، ورجال الأعمال في التجارة الإلكترونيّة.

ما هو: Google Shopping”” ؟ وما الذي تغيّر؟

تُعد إعلانات Google Shopping  ،التي تُعرف أيضًا باسم إعلانات قائمة المنتجات (PLAs) ،تمامًا مثل إعلانات فيس بوك أو إنستغرام ، طريقة أخرى لاكتساب العملاء وتحقيق المبيعات، على الرغم من أنّ إعلانات Google Shopping لا تحظى بشعبيّة كبيرة بين الموزعين ، مثل إعلانات وسائل التواصل  الاجتماعيّة ،إلا أنها تمثّل أكثر من 16 بالمائة من مبيعات موقع التجارة الإلكترونيّة.
وبطبيعة الحال ، يمكن العثور عليها أيضاً في علامة التبويب Shopping.، وهي تختلف عن الإعلانات النصيّة التي تظهر في نتائج البحث لأنها تحتوي على صور للمنتج، أدناه يمكنك رؤية PLA في المربع الأحمر ، مقارنة بالإعلانات النصية المجاورة لها في النتائج.

Google Product Listing Ads

لأن PLA تمنح المتسوقين جميع المعلومات ذات الصّلة التي يحتاجونها ،و السّعر والصورة واسم المنتج واسم المتجر، أولئك هم الذين سيكون لديهم فرصة أكبر لإتمام عملية الشراء، وفي الواقع ، تتمتع Google Shopping بمعدل تحويل أعلى بنسبة 30 بالمائة من الإعلانات النصيّة،و هذا ما يجعل Google Shopping منصّة قويّة.
حتى الآن ، لإدراج منتجاتك في Google Shopping ، يجب أن يكون لديك حسابات في كل من Google Merchant Center وإعلانات Google،بحيثُ يسمح لك امتلاك حساب في Merchant Center بتنظيم خلاصة المنتج بتنسيق متوافق مع Google ، في حين أنّ الإعلانات هي المكان الذي يمكنك فيه التّحكم في عروض الأسعار والإعلانات.
حتى مع التغييرات الجديدة على Google Shopping ، سيظل من الضروريّ أن يكون لديك حساب على Merchant Center ، هذا لأنّك ستظلّ بحاجة إلى عرض جميع معلومات المتجر والمنتج بتنسيق متوافق مع Google، لذا فأنت  مع Google Shopping الآن ، لا تحتاج بالضّرورة إلى امتلاك حساب إعلانات Google للاستفادة من هذا النظام الأساسي.

Google Shopping

هل ما زال هناك نقطة دفع في Google Shopping””؟

إذا كنت تدفع حالياً مقابل إعلانات Google Shopping ، فقد تتساءل عمّا يعنيه ذلك لك، فالجواب السّهل هو نعم ، لا تزال هناك قيمة في الدفع مقابل إعلانات Google Shopping.
على الرّغم من أنّ المتاجر ستكون قادرة على إدراج المنتجات على Google Shopping مجّانًا ، إلا أنّه ستظل هناك مزايا لدفع المواضع ، على سبيل المثال: سيكون الدّفع مقابل الإعلانات ،هو أفضل طريقة لضمان أعلى المواضع المرغوبة لإعلانات منتجاتك.
بالإضافة إلى ذلك ، إذا كنت تدفع مقابل عرض بعض منتجاتك على Google Shopping ، فيمكنك الآن المضيُّ قدماً، وإدراج جميع منتجاتك مجانًا،و لإجراء ذلك ستحتاج إلى التّأكد من أنَّ جميع منتجاتك موجودة في خلاصة منتج  Merchant Center.

Google Shopping Selling

كيف يمكنني البيع على “Google Shopping” ؟

كما ذكرنا ، على الرغم من أنّه مجّاني الآن ،إلا أنّه لن يتم عرض الإعلانات على Google Shopping تلقائيّاً.
للتأكّد من استفادة متجرك من هذه الفرصة الجديدة ،أنت تحتاج تسجيل متجرك في Google Merchant Center ، إذا لم تكن قد اشتركت بالفعل كمستخدم ، فستحتاج إلى إكمال عملية التأهيل ،و الخبر السارّ هو أنّ هناك دليل تأهيل شامل على صفحة مساعدة Google Merchant Center والذي سيرشدك خلال العملية.
بمجرّد الاشتراك في Merchant Center ، تحتاج إلى الانتقال إلى “النمو” والنقر على قسم “إدارة البرامج”،و من هناك يمكنك تمكين “الأسطح عبر Google” ، والتي تتضمّن إعلانات Google Shopping غير المدفوعة.
بعد القيام بذلك ، ستحتاج إلى إدخال خلاصات المنتج في حسابك للتأكّد من عرض منتجاتك، كما هو الحال مع معظم منتجات Google ، فإنّ هذه العملية ليست فقط بسيطة ولكنّها بديهيَّة أيضًا.

هل يمكنني البيع على Google”” خارج الولايات المتَّحدة؟

كما لاحظت ، إذا كنت تريد البيع على Google ، ولكنّك تبيع خارج الولايات المتحدة ، فسيتعيّن عليك الانتظار لفترة أطول قليلاً حتى يتم تنفيذ هذا التغيير.
في هذه المرحلة ، سيتم تقديم إعلانات Google Shopping المجانية في الولايات المتّحدة بحلول نهاية أبريل، ومع ذلك لا يوجد تاريخ محدّد لبدء التّنفيذ الدوليّ ، حيث تقول الشّركة : “نحن نهدف إلى توسيع نطاق ذلك عالميًا قبل نهاية العام”.
إذا كنت تبيع خارج الولايات المتحدة ، فلا تدع هذا الانتظار يزعجك، بدلاً من ذلك ، استخدمها كفرصة لترتيب كل شيء حتى عندما يتمّ طرحهُ ، كنْ على استعداد تام وجاهزاً للانطلاق.
هل ستستفيد من هذا التّغيير؟ هل لديك بالفعل خبرة في Google Shopping؟ شارك تجربتك مع زملائك من رجال الأعمال أدناه.