كيف يعمل الذكاء الاصطناعي على زيادة أرباح التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية

من التحول الرقمي والبرمجيات كخدمة إلى الواقع الافتراضي و الذكاء الإصطناعي ، تستمر التكنولوجيا في دفع حدود لا متناهيه عن ما يمكن أن تفعله التجارة الإلكترونية.

سيكون الذكاء الاصطناعي هو العامل الرئيسي في تحقيق القفزة التالية في التطور البشري“. هذا ما قاله الشهير –ساتيا نادالا– الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت.
مما لا شك فيه أن الذكاء الاصطناعي يكتسح اغلب المجالات. كما انه يشكل تحدياً جديداً وكبيرًا مثيراً للاهتمام. وذلك بسبب التغيرات التي يحدثها على العديد من النواحي ، كما ان له أثر كبير في إثراء محتوى عالمنا ;عالم التجارة الإلكترونية.

فما علاقة الذكاء الإصطناعي في التجارة الإلكترونية ؟ وهل يمكنني حقًا الإستفادة منه كتاجر ؟ كل هذه الأسئلة عزيزي والمزيد سوف يتم الإجابة عنها.

تقدم التكنولوجيا والتجارة الإلكترونية

عندما نسمع في مصطلح “الذكاء الاصطناعي” ، فإن أول ما يتبادر إلى الذهن قد يكون مقطع من الأفلام الخيالية . ولكن عندما يتعلق الأمر بقطاع التجارة الإلكترونية ، فإن الذكاء الإصطناعي لا يتعلق بالروبوتات المشابهة للإنسان بقدر ما يتعلق بتقنيات التعلم والخوارزميات التي توفر الأساس البيانات والتعليمات البرمجية لتقديم حلول وتصورات بشرية.
لفهم كيف يمكن أن يؤثر ذلك على عملك ، من المفيد أن يكون لديك فهم لمكونات الذكاء الاصطناعي; حيث يساعد الذكاء الاصطناعي تجار التجزئة عبر الإنترنت اليوم في تقديم تجربة محسّنة للعملاء داخل وخارج مواقع التجارة الإلكترونية الخاصة بهم . وذلك باستخدام بيانات الأعمال والعملاء المجمعة لاتخاذ قرارات أعمال أفضل والتنبؤ بالمستقبل بشكل أكثر دقة . ويحصل ذلك من خلال استخدام ” التعلم العميق” ; وهو قسم أو جزء من تعلم الآلة Machine Learning الذي هو بدوره جزء من الذكاء الاصطناعي AI حيث يحاول التعرف على الأنماط من أجل محاولة تقليد الطريقة التي يعمل بها العقل البشري.

الذكاء الإصطناعي والتجارة الإلكترونية; الشراكة المثالية لتحسين الأرباح.

كما يقال ان الذكاء الاصطناعي والتجارة الالكترونية شراكة مثالية لزيادة الأرباح . حيث يعتبران جزءًا من تطور التكنولوجيا وتتعلقان ببعضها البعض بشكل وثيق.

تمكن الذكاء الإصطناعي اليوم من تحسين عملية التسويق والبيع عبر الإنترنت باستخدام التحليلات والنماذج الذكية الذي يقوم بها التعلم العميق .وذلك من خلال توضيح المواصفات الأكثر كفاءة للمنتجات وتوصيلها إلى الزبائن المناسبين. وكذلك، يمكن للذكاء الإصطناعي تحسين عملية الخدمة المرضية للعملاء ، ويتم عبر توفير الحلول المناسبة لحل المشاكل وتلبية احتياجاتهم . كما انه يستخدم ايضًا في تحسين وتصحيح العمليات والخدمات المتعلقة بالتجارة الالكترونية.

الذكاء الاصطناعي و تحسين تجربة العملاء

♦ خدمة أسرع من خلال تقديمها 24/7.
توفير الوصول على مدار الساعة; بالتأكيد سوف يمنحك تجربة مستخدم أفضل .حيث يوفر للعملاء الحلول اللازمة عندما يحتاجون إليها بالوقت الذي يناسبهم .
كما يتييح لك استخدام الذكاء الإصطناعي في خدمة العملاء تجربة أسرع وأكثر كفاءة بالمقارنة مع الخدمة التقليدية. و يستخدم الذكاء الاصطناعي روبوتات الدردشة لتزويد العملاء بالإجابات بشكل أسرع ، مما يؤدي إلى تحسين جودة الخدمة المقدمة للعملاء .

♦ التخصيص ؛  قائمة المنتجات المقترحة.
الذكاء الإصطناعي يحول التجارة الإلكترونية، ويدعم عصرًا جديدًا من التسوق الذكي الذي يجمع بين الراحة والتخصيص بطريقة مثالية.
تخصيص العملاء في الخدمة ؛  يعني تخصيص الرد على طلبات العملاء على أساس تحليل عوامل مختلفة , وذلك لضمان تقديم رد أكثر دقة لإحتياج عميلك . وهذه التقنيات تمكن العميل من الحصول على خدمات أكثر تخصيصا لإهتمامته.

لك أن تتخيل أن قائمة المنتجات المقترحة والتوصيات التي تظهر للعملاء هي نتيجة لآليات وتقنيات الذكاء الاصطناعي بـ المتجر الإلكتروني الخاص بك. حيث بناءًا على تحليل بيانات سلوك العميل الشرائي وتاريخ رحلة تسوقه بالمتجر، سيتم التنبؤ ببعض المنتجات التي من المحتمل أن يهتم بها ويطلبها العميل للشراء . انه أمر رائع أليس كذلك ؟

♦ زيادة رضا العملاء
لا سيما ان عمليات الرد والدعم على مدار الساعة وعمليات التخصيص والإقتراحات الذي يزودنا بها الذكاء الإصطناعي تنمي شعور الإنتماء والثقة لدى العميل. وتجعله يشعر بالتميز مما يؤدي الى رضا العميل وزيادة عملية المبيعات والربح لدى التاجر.
كما انه عندما نقوم بتحليل سلوك العملاء القدامى او الجدد لتقدم لهم تجربة تتناسب مع اذواقهم وتحديد تنبؤاتهم حول المنتجات او السلع التي قد يحتاجها ، ذلك ايضا يمنحهم الشعور بالتمييز والرضا.

تأثير الذكاء الاصطناعي في تحسين أداء نشاطك التجاري.

من المؤكد انه لن تقتصر فائدة وأهمية هذه التقنيات الحديثة على العملاء المتسوقين فقط. فهناك عدة مزايا سوف تتمتع بها كتاجر يمتلك متجر إلكتروني لتجعل حياتك اسهل.
سنتعرف سويًا عزيزي القارىء على هذه المزايا:

أولاً زيادة الإنتاجية : الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد على تسريع وتحسين عملية العمل وتوفير الوقت مما يزيد من الإنتاجية للمتجر.

– يمكنك كتاجر من توفير التقارير والإحصاءات عن العملاء. وذلك عن طريق استخدام أدوات تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي, مثل تطبيقات BI (Business Intelligence) الأدوات المتخصصة في الذكاء الاصطناعي, والتي تتيح لك الوصول الى البيانات الشخصية للعملاء، مثل تاريخ التصفح وتاريخ الشراء، الطلبات السابقة، المنتجات المفضلة، البيانات الجغرافية، التفاعلات مع الشبكات الاجتماعية ، المستويات الثقافية ، الإهتمامات، الأعمال الحرة وغيرها ومن ثم إستغلال البيانات لتحسين أرباحك .

تسهيل العمليات اللوجستية. خفِّف أعبائك مع إدارة مخزون أفضل ؛ حيث يتييح استخدام الذكاء الإصطناعي في جمع وتحليل بيانات المخزون بشكل أسرع وأدق، مما يساعد على تحديد الكميات الصحيحة للمخزون وتوفير إحصاءات دقيقة للمخزون الحالي والمستقبلي.

تقنيات استخدام الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية

كما قد يبدو للعديد من الاشخاص ان مصطلح ” الذكاء الإصطناعي ” معقد بينما حقيقة الأمر هو أنه يلغي العديد من تعقيدات السوق الإلكتروني الحديث.
حيث يوفر تقنيات حديثة ومتطورة تساعدنا في العديد من مجالات التجارة الإلكترونية ومنها :

الدردشة الآلية (الشات بوتس)
وهو من أهم العناصر في توصيف الذكاء الاصطناعي والتجارة الالكترونية. من خلال الذكاء الاصطناعي يمكنك من توفير روبوتات دردشة للمتجر الالكتروني الخاص بك للمساعدة في الإجابة على الأسئلة والمشاكل الشائعة.

♦من أبرز الأمثلة على إبداع الذكاء الإصطناعي في الشات بوتس هو ” ChatGPT
و هو اختصار لمصطلح «المحرك التوليدي المدرب مسبقاً» . هو روبوت دردشة من تطوير شركة أوبن أيه آي الأمريكية، البرنامج يعتمد على الذكاء الاصطناعي للإجابة على أسئلة المستخدم بطريقة إبداعية وذكية للغاية.

خاصية البحث المرئي المتقدم.
لم يتوقف تقدم الذكاء الإصطناعي على شات بوتس بل يتجاوزه لمحاولة  تحسين العنصر البصري والسمعي في البحث. وذلك من خلال خاصية البحث عبر الصوت أو الصورة أو الفيديو ويُسمى 〈الذكاء الاصطناعي ذو الرؤية〉.
أي أن المطورين عملوا على جعل التطبيقات والبرامج التقنية قادرة على رؤية العالم مثل ما يراه البشر.

يستغرب العديد من مستخدمي الفيسبوك أسباب ظهور إعلانات لمنتجات تحدثوا عنها أو التقطوا صوراً لها.
ذلك يأتي من خلال استعمال هذه تقنية الذكاء الاصطناعي. حيث تقوم بتحليل الصور التي تلتقطها وتنشرها عبر حسابك وكذلك المحفوظة على جهازك ، بناء على ذلك تتمكن من معرفة المنتجات والسلع التي تحتويها من أجل توجيه إعلانات ممولة تتعلق بهذه المنتجات.

تقنية تخزين المعلومات عبر الكوكيز.
مما لا شك أنه واجهتك هذه الرسالة آلاف المرات عند تصفحّك للمواقع والمتاجر الالكترونية ، لكن هل تعلم معناها؟ ببساطة هي ملف صغير به سلسلة ملفات صغيرة تُرسل لجهاز العميل عند زيارته للموقع تلقائيا. وذلك من أجل استخدامها في تعقّب كل المعلومات المرتبطة بـ سلّة التسوق الخاصة بك ، لاستهداف أدق لحملاتهم الإعلانية الموجّهة.
كما تعمل ايضًا على تعقّب نشاط “تصفحك أو شراءك من المواقع”. وذلك لتحديد ما هي اهتماماتك وما لذي تبحث عنه وتريده “فهمك بشكل أفضل” . كما يمكن لملفات الارتباط التعريفية تحديد هويتك الافتراضية للتعرّف عليك عند دخولك للموقع مرة أخرى.وهكذا لن تضطر لإعادة إدخال بيانات الدخول الخاصة بك.


الأمثلة الواقعية على تأثير الذكاء الإصطناعي

♦ شركة توصيل الطعام ” DoorDash ” في الولايات المتحدة الأمريكية بالرغم من كثرة المنافسين في الولايات المتحدة مثل شركات (Grubhub) و (Uber East).
حيث تتحكم شركة DoorDash في 45 بالمائة من سوق. وقد وصلت ارباحها الى 70 مليار دولار في سنة 2021  وكان هذا الإكتساح والتميز بسبب استخدامها الذكاء الإصطناعي . حيث كان هدف الشركة هو بناء نظام ذكاء اصطناعي قادر على إتقان التسليم ، من خلال مراعاة كل متغير من عملية التسليم واستخدام البيانات لتقدير وقت التسليم بشكل أفضل وتقليل الأخطاء . ويوصي النظام بالمطاعم للمستخدمين ويعين السائق الأكثر قدرة على اتمام الطلب بشكل مميز خالي من الاخطاء وفقًا لتحليلات الذكاء الإصطناعي . مما ميز خدمتهم عن خدمات المنافسين التي كانت في مستويات اعلى منهم.

♦و من الأمثلة الشهيرة ايضًا على الروبوتات التي تمنحك خدمة عملاء سلسة ومميزة تطبيق WATI من انتاج شركة Whatsapp
حيث يقدم الدعم للعملاء على مدار الساعة بفاعلية عالية وسوف يتم طرحه قريبًا في عالمنا المميز عالم منصتي .

كما اننا في ايضًا منصتي ندعم العديد من اشكال الذكاء الإصطناعي ، ومنها تحليلات متجرك الإلكتروني ، إنه نوع من ذكاء الأعمال نستخدمه لمعرفة المزيد عن سلوك العملاء ومستويات المخزون ، كما يشمل المقاييس لعدد الزيارات في متجرك وخدمة عملائنا في مختلف البلدان .

كما انه يدعم سوقنا الإلكتروني الخاص ؛ سوق منصتي خاصية ” التعلم العميق” التي تمكننا من فهم التفضيلات الفريدة لكل عميل، من خلال الميزات التي تتتبع السلوك عبر الإنترنت، وتحلل التركيبة السكانية .

في النهاية ، أصبح الذكاء الاصطناعي أعزائي ضرورة إذا كنت ترغب في أن تظل وثيق الصلة بالمستقبل والحفاظ على ميزتك التنافسية. يمكن أن نقول بأن الذكاء الاصطناعي وعلاقته بالتجارة الإلكترونية هما مصادر كبيرة للتحديات والفرص المتعددة في الصناعة الإلكترونية .

المراجع
ChatGPT
Wikipedia
صحيفة القبس
OCI
LiveAbout