15 نصيحة مهمة للتجارة الإلكترونية في عام 2020

نمو اعمال التجارة الإلكترونية

15 نصيحة للتجارة الإلكترونية عليك تطبيقها في عام 2020

تطور عالم التجارة الإلكترونية كثيرا في الأعوام العشر الأخيرة، حيث شهد العديد من الشركات الناشئة والمتاجر الإلكترونية الجديدة. بين كل هؤلاء المنافسين، ومع بداية 2020 لابد لك من التركيز على حلول حديثة ومنطقية غير قابلة للهزيمة. لتتمكن من المحاضة متجرك الإلكتروني وتوسيع نشاطه. وجدت دراسة للسوق اجراها موقع Marketingsignals ان قرابة 90% من كل المتاجر الإلكترونية الحديثة تبقى مهددة بالإغلاق في اول 120 يوما لها! ولهذا، احضر دفتر ملاحظاتك وقلمك، ودون هذه النصائح المهمة، لنجاح عملك الإلكتروني اي كان في 2020 وتميزه بين الجموع.

محتوى الفيديو، محتوى الفيديو، محتوى الفيديو!

لم تعد مقاطع الفيديو مجرد اداة تسويقية اخرى دون اي شك! فهذه الأيام بات المتسوقون يعتبرون اي سلعة غير مرفقة بمقطع فيديو لها، محاولة للاحتيال! الى جانب ان مقاطع الفيديو للبضائع تحسن نسبة المبيعات بنسبة 85% حسب احصائيات احدى أشهر شركات التسويق في المملكة المتحدة GoPromotional. وفي احصائيات اخرى، تبين ان ما نسبته 64% من المتسوقين تزداد فرص شرائهم لمنتج معين بعد رؤية مقطع فيديو له. حسنا، لا يمكنك تجاهل هذه الأرقام من خطتك التسويقية القادمة دون اي شك.

اليك بعض النقاط الي يجدر بك التركيز عليها فيما يخص انشاء محتوى الفيديو؛

  • إعلانات الفيديو التفاعلية.

  • فيديو المنتجات الدقيق.

  • مقاطع الفيديو التي تروي قصة/ تحرك مشاعر المشاهدين.

  • الشروحات/ مقاطع “كيف تستخدم المنتج”

  • الفيديو المسلي/ أضحك عملائك!

  • الاعلانات الواقعية/ مثل عرض مستخدمين آخرين يستفيدون من منتجك بشكل حقيقي.

A person using a computer Description automatically generated

اعمل على إرضاء متسوقي الهواتف الذكية!

ازدادت نسبة تواجد التجارة الإلكترونية على الهواتف الذكية بنسبة 37.7% في السنوات الأخيرة، ومن المتوقع ايضا ان ترتفع بشكل أكبر هذا العام. فمع ما يقدر بـ 203.94 بليون دولار كحصة سوقية للسنة السابقة، ماذا سيحدث تاليا حسب وجهة نظرك؟
لهاذا السبب، توقف قليلا عن التركيز فقط على التجارة الإلكترونية عبر الكمبيوتر وابدأ بالاهتمام بهذه الأعداد الكبيرة من متسوقي الهواتف الذكية.
  • تأكد من ان موقعك الإلكتروني متوافق مع واجهات استخدام الهواتف الذكية بشكل مستقر.

  • أطلق تطبيق خاصا بهواتف اندرويد وIOS إذا كنت لا تملكه بعد.

  • تأكد من توافقية متجرك مع كل انظمة الدفع الجديدة الخاصة بالهواتف الذكية فقط مثل؛ (Mobile Money, Mobile Money Transfer, Mobile Wallets). كخدمات الدفع التي تقدمها كل من آبل وسامسونج وجوجل.

  • لا تنسى أيضا، الاهتمام بالتسويق لمتجرك عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي لا تدعم سوى منصات الهواتف الذكية مثل؛ سناب شات وغيره.

  • انتبه في تصميمك لإعلاناتك ولرسائل البريد الإلكتروني التي ترسلها لعملائك ولعروضك، أن يكون التصميم متوافقا تماما مع تطبيقات الهواتف الذكية.

A picture containing indoor Description automatically generated

اعط لعملائك الشفافية التي يريدونها

صاحب التطور الهائل في عالم التجارة الإلكترونية تقدما هائلا في اساليب الاحتيال والخداع ايضا. ونتيجة لذلك، بات متسوقو المتاجر الإلكترونية في 2020 أكثر حذرا ومطالبة بأعلى درجات الشفافية. فأي كان نوع التجارة التي تديرها؛ لا بد لك من اثبات مصداقيتك وشفافيتك بين مدة وأخرى. افعل ذلك! اعطهم ما يريدونه دون اي تردد.
  • ابدأ دائما عروضك بتقديم قيمة حقيقية مقابل اموالهم.

  • مهما حصل لا تجعل الأمور مبهمة. هذه الأيام، يريد المتسوق رؤية المال الذي يدفعه، الى اين يذهب؟ وكيف يتم انفاقه على السلعة التي اشتراها؟ “نشرات المواصفات الدقيقة، قد تفي بالغرض”

  • تحمل مسؤولية اخطائك، من البداية وحتى اصلاح الخطأ. “حاول الإسراع في الإبلاغ عن أي مشكلة قبل انتباه عملائك لها وابلاغك بها.”

A close up of a hand Description automatically generated

حاول تقديم أسرع خدمة توصيل ممكنة

خلال الأعوام القليلة الماضية، ازدادت نسب الغاء المستهلكين لطلباتهم لأسباب تتعلق بالتوصيل المتأخر. لنواجه الأمر! يبحث المتسوقون دائما عن أسرع خدمة توصيل يمكن الحصول عليها. ليس فقط الأسرع! بل ايضا الأكثر قابلية للتتبع، مثل FedEx وUPS. لهذا، فسواء كنت متعاقدا مع طرف ثالث يقدم خدمات التوصيل او تملك خدمات توصيل خاصة بمتجرك، حاول قدر المستطاع جعلها أسرع وحاول تزويد المتسوق بطريقة مميزة لتتبعها اثناء انتظاره.

احرص على تضمين اعلى نسب تفاعل من الجمهور مع منتجاتك

يحصل مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي على ثقة متزايدة من الجماهير يوما بعد يوم. كما يجد ما نسبته 61% من مجموع متسوقي المتاجر الإلكترونية اليوم؛ أي معلومات عن المنتجات التي يشترونها عبر مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي. ويطلقون على هذه العملية “معلومات من اشخاص مثلنا.”
وهذه “المعلومات من اشخاص مثلنا” لا تحتاج الى شخص مشهور جدا لتحقيقها! حيث تظهر احصائية اخرى، ان هؤلاء المشاهير – اصحاب نسب المتابعة العالية جدا – يملكون ثقة من المستهلكين، اقل بكثير من المشاهير الأقل شهرة منهم. وباستخدام نظام الترويج لمنتجاتك من خلال مشاهير قليلي الشهرة، يمكنك تحقيق نتائج ممتازة جدا نسبة الى مخصصات اتعابهم المنخفضة نسبيا، فهم يملكون نسب موثوقية عالية جدا وتفاعلا أكبر مع متابعيهم.
كما توجد طريقة اخرى بدأت تكسب شعبية كبيرة في الآونة الأخيرة، وهي مواقع ابداء الرأي. تعمل هذه المواقع او التطبيقات او اضافات الويب، على السماح لزوار متجرك او عملائك السابقين بإن يبدوا آرائهم حول منتجاتك/ خدماتك، او نشر صور لها او مراجعتها. وهذا الأمر مفيد جدا لتحقيق التفاعل مع العملاء الى جانب انه يبرز شفافية نشاطك التجاري بشكل كبير.

A picture containing text Description automatically generated

اجعل متجرك مناسبا للبحث الصوتي

واحدة من بين كل خمس عمليات بحث تحدث يوميا، تكون عملية بحث صوتي! اثنان من كل خمسة بالغين يستخدمون البحث الصوتي مرة واحدة على الأقل يوميا! ويعود السبب في زيادة اعداد مستخدمي خدمات البحث الصوتي؛ الى انتشار اجهزة المساعد الشخصي والمساعد المنزلي الذكي، مثل جوجل اسستنت وسيري وكورتانا واليكسا، والتي تدعم البحث بذكاء صوتيا دون الحاجة الى النظر الى الشاشة او الى كتابة البحث يدويا. على اية حال؛ تبقى واجهة موقعك وتناسبها مع كل انواع الأجهزة “بصريا” الأمر الأهم، ولكن لابد من اضافة بعض التحسينات التي تساعد في رفع نسب ظهور متجرك في محركات البحث عند اجراء بحث صوتي عما يرتبط بمجال عملك. حاول ايجاد ما قد يبحث عنه الناس صوتيا في مجال عملك واحرص على تضمينه في المتجر.

A picture containing person, wall, man, indoor Description automatically generated

احصل على شات بوت!

لم يعد وجود خدمة العملاء 24 ساعة/ 7 ايام في الأسبوع خيارا تضيفه او لا تضيفه هذه الأيام، خصوصا في التجارة الإلكترونية – اتحدث هنا عن المتاجر الناجحة – ولكن! من الصعب والمكلف جدا ماديا الحصول مجموعة موظفين متواجدين 24 ساعة للإجابة على استفسارات العملاء طوال الوقت. ولكن مهلا، لايزال ذلك قابلا للتحقيق! من خلال استخدام (chatbot) مبرمج مسبقا. كل ما عليك، هو جمع استفسارات عملائك المتكررة، وارفاقها بإجابات نموذجية ثم ادراجها في قاعدة بيانات هذا البوت. وهذا كل شيء، سيقوم هو بالرد تلقائيا على اي عميل يحاول التواصل معك في اي وقت.

A close up of a logo Description automatically generated

خصص رسائلك الى مجموعة محددة من العملاء

هناك قول دارج هو؛ ان محاولة استهداف كل الناس، تنتهي غالبا؛ بعدم استهداف اي أحد! وهذه حقيقة. حيث ان ما نسبته 20% من عملاء متاجر (D2C) او ما يعرف بمتاجر البيع المباشر للعميل، يقرأون بالفعل الرسائل الإعلانية التي تصلهم. وتظهر الدراسات ان الناس يشعرون بعدم الارتياح فور تلقي رسالة معايدة عامة جدا! فما بالك برسالة اعلانية؟ لهذا، عليك البدء حالا في دراسة سوقك بدقة وتحديد عملائك لتخصيص الرسائل لهم بشكل أكثر تحديدا واستهدافا.

A close up of a logo Description automatically generated

أضف تكنلوجيا الروبوتات والذكاء الاصطناعي (AI) الى متجرك

اظهرت احصائيات 2020 اهتماما متزايدا من المستهلكين مع كل ما هو متعلق بالتكنلوجيا الحديثة في التجارة الإلكترونية. في الحقيقة؛ رغم ان بعض تلك التقنيات لا تعتبر مستقرة بعد، الا انها لا تزال تملك تأثيرا لا بأس به.
على ارض الواقع، بدأت بعض الشركات في تضمين روبوتات حقيقية لخدمة العملاء في متاجرها. اما للمتاجر الإلكترونية، فمهوم الذكاء الاصطناعي يملك صدى وتأثيرا كبيرا جدا. فبعض التطبيقات الآن؛ يمكنها حفض عناصر بحث المستخدم السابقة، وفهم توجهاته لتوجيهه الى المكان الصحيح تاليا! احرص على اخلاء مساحة لأي من الخصائص او الإضافات التي تتعلق بالذكاء الاصطناعي في خطتك التسويقية التالية.

A picture containing object Description automatically generated

استفد من تجارة الأدوات المستخدمة

في السابق كان اقناع مستهلك بشراء سلعة مستخدمة مسبقا امرا غاية في الصعوبة. ولكن ليس في 2020! فقد شهدت هذه الأيام اعداد مهولة من الشركات التي تروج لفكرة بيع الأجهزة المستخدمة والاستفادة منها مرة اخرى. كما ارتفع وعي المستهلكين بالقيمة التي يمكن الحصول عليها، لقاء شراء او بيع سلعة مستخدمة لمدة أشهر قليلة – وخصوصا للسلع باهضه الثمن، مثل الهواتف الذكية – فإذا كنت تدير تجارة تختص بأمور باهضه الثمن، لابد لك من اخذ هذا بعين الاعتبار. يمكنك مثلا، تضمين خدمة تتيح لعملائك السابقين بيعك ممتلكاتهم المستخدمة، ثم عادة بيعها على موقعك بأسعار أقل! مما يضيف ترويج ممتازا لمتجرك، وارباح اضافية.

A close up of a computer Description automatically generated

استفد من تطبيقات الواقع الافتراضي (AR/ VR)

تعتبر تكنلوجيا الواقع المعزز والواقع الافتراضي من أبرز تطورات هذا العصر. وقد بدأت كبرى الشركات حول العالم في الاستفادة منها في مجالات عدة تخص التجارة الإلكترونية. حيث تتيح هذه التكنلوجيا للمتسوقين مزايا عدة اهمها، امكانية استعراض المنتجات بشكل كامل كما لو كانت حقيقية لديهم لأخذ تصور واضح عنها قبل شرائها. لذا فقد يكون وجود هذه التكنلوجيا في متجرك وحده امرا اضافيا يجذب آلاف العملاء. حيث نشر موقع N channel احصائية تفيد بان ما نسبته 77% من المتسوقين عبر المتاجر الإلكترونية يتركون سلال تسوقهم قبل الانتهاء من عملية التسوق ولا يشترون أي شيء! امنحهم عنصر جذب للبقاء!

A picture containing person, sky Description automatically generated

اظهر اهتماما بالبيئة والاستدامة في عمليات التصنيع والشحن

مجددا ومجددا، تظهر الزيادة الكبيرة في الوعي الاجتماعي، حيث بدأ المتسوقون هذه الأيام بطرح اسئلة كثيرة مثل؛ هل يؤثر منتجك على الطبيعة؟ هل عملية الشحن لديكم تحافظ على البيئة؟ هل ينتج عن مصانعكم اي غازات ضارة بالبيئة؟ والكثير الكثير من الأسئلة الأخرى من نفس النوع. لهذا، فمن المهم ان تزود خدمة الإجابة على استفسارات عملائك ببعض الإجابات المنطقية لأسئلة مشابهة.

A close up of a sign Description automatically generated

أحصل على تطبيق ويب تقدمي (Progressive web app)

غير امتلاك تطبيق حقيقي لمنصتي اندرويد وIOS. فقد ساقت التكنلوجيا الحديثة الى نوع آخر أكثر تقدما تقنيا، وهو تطبيقات الويب التقدمية (Progressive web app). التكنلوجيا التي قدمها جوجل عام 2015 وانشرت بشكل كبير في الأعوام الماضية. تقدم اشباه التطبيقات هذه تجربة اشبه بتطبيق كامل لمتجرك على الإنترنت، إذا تم الوصول اليه من متصفح هاتف ذكي، دون الحاجة الى تثبيت اي تطبيق من المتجر الخاص بالتطبيقات. وحققت هذه التكنلوجيا بالفعل زيادة بلغت 50% لنسب المبيعات التي تحققها المتاجر التي دعمتها اولا، الى جانب دعمها من قبل جوجل لترتفع في نتائج البحث بشكل كبير جدا. الأمر يستحق عنائه! لا تنتظر أكثر.

A screenshot of a cell phone Description automatically generated

كل شيء مريح للجسد!

صاحبت هذه السنة كما قلنا ونكرر، وعيا شديد من المستهلكين في كل القطاعات. يريد الناس حرفيا لكل شيء يشترونه ان يكون متبوعا بكلمة “مصمم خصيصا لإراحة الجسد” إذا كان مجال تجارتك يخص الأثاث او الملابس او اي شيء آخر يمكن تسويقه بصورة “مريح للجسد” فاغتنم الفرصة؛ وابدأ حالا في اضافة عروض منتجات تناسب هذا التوجه.

A picture containing person, indoor, man, wall Description automatically generated

اللياقة البدينة والاهتمام بالصحة

قد يبدوا الاهتمام بهذا الموضوع خيارا اضافيا لبعض انواع المتاجر، ولكن مهلا لننظر الى الأمر بالطريقة التالية؛
شهدنا في الأعوام القليلة الماضية زيادة هائلة في اعداد المقبلين على المنتجات الرياضية وصالات اللياقة البدنية والعناية بالجسد. في الولايات المتحدة وحدها؛ اظهر السوق تضخما في هذا المجال فاق حد الـ 17,937 دولار امريكي مع بداية عام 2020. وحول العالم تتزايد اعداد المهتمين بالرياضة والصحة الجسدية يوم بعد يوم!
إذا، ماذا لو تمكنت بطريقة ما! من ربط مجال تجارتك الإلكترونية بصناعة بهذا الحجم؟ بدأت كبرى الشركات العالمية بفعل ذلك مسبقا، كن انت التالي.

A person standing in front of a window Description automatically generated