عشرة أسباب تجعل إنشاء منصة للتجارة الإلكترونية في 2020 امرا ضروريا جدا

اهمية التجارة الالكترونية

10 أسباب تجعل إنشاء منصة للتجارة الإلكترونية في 2020 امرا ضروريا جدا

  • ارتفاع اعداد متسوقي الإنترنت

2.14 مليار متسوق اونلاين مع بداية 2020 ماذا تنتظر؟ مع التزايد المستمر في اعداد المتسوقين عبر الإنترنت؛ الأمر الذي بات يحدث تناقصا في اعداد مرتادي المتاجر التقليدية، لابد لك من وضع خطة تشمل تضمين هؤلاء العملاء الى قائمة زبائنك. لذلك عليك المسارعة في افتتاح فرع الكتروني لمتجرك. نسبة 2.14 مليار هي ربع سكان العالم اجمع تقريبا! حيث يبلغ التعداد السكاني للعالم بحوالي 7.7 مليار شخص.

التسوق الإلكتروني

  • ارتفاع نسب استخدام محركات البحث للوصول الى المنتجات والخدمات

لنواجه الأمر؛ فأنت كبائع، مستهلك أيضا لخدمات/ او منتجات أخرى. كم مرة أخرجت هاتفك وبحثت عن منتج معين قبل شرائه؟ الجميع يفعل ذلك حاليا؛ فقد كشفت احصائيات KPMG أن أكثر من 65% من متسوقي الإنترنت الدائمين يجرون بحوث مطولة ومقارنات للأسعار عبر محركات البحث، قبل الإقدام على شراء منتج او خدمة جديدة. مما يعني ان عدم وجود قائمة أسعار منتجاتك أو خدماتك اونلاين، يشكل اهدارا لعملاء محتملين بنسبة كبيرة.

البحث عن معلومات

  • ضرورة خلق علامة تجارية لمنتجاتك (Branding)

ظاهرة الشراء من العلامات التجارية – وخصوصا اونلاين – بات امرا يجذب الكثيرين يوميا، ولعدة أسباب تتلخص في التالي:

  1. يشعر المستهلكين بمصداقية الشركة التي تحمل علامة تجارية معروفة.

  2. الشراء من علامة تجارية معروفة يعطي المستهلك شعورا بالتميز.

  3. يؤمن المستهلكون بأن المتاجر التي تملك علامات تجارية، تقدم خدمات ما بعد البيع بشكل أفضل من المتاجر التقليدية.

وأنت كبائع، يعود عليك خلق علامة تجارية لمنتجك بفوائد رائعة:

  1. تساعدك العلامة التجارية على التميز بين منافسيك مهما كان مجالك مشبعا.

  2. مع علامة تجارية معروفة، يمكنك طلب سعر اعلى لمنتجاتك/ خدماتك.

  3. وجود علامة تجارية محددة وسهلة التذكر والحفظ، يؤدي الى امتلاك عملاء أوفياء ومتابعين دائمين.

  4. وجود علامة تجارية = الثبات؛ حيث لن تحتاج الى خطط تسويقية متغيرة او إعلانات بأفكار جديدة دائما.

  5. تساعد العلامة التجارية على جذب عملائك المثاليين.

  6. إمكانية إطلاق منتجات/ خدمات جديدة بكل سهولة، مع الثقة التي اكتسبتها علامتك التجارية مسبقا.

  7. تمنحك العلامة التجارية استراتيجية واضحة للمضي قدمًا.

العلامات التجارية

  • إمكانية بيع منتجاتك/ خدماتك 24 ساعة/ 7 أيام أسبوعيا

السبب الأول لتفضيل الكثيرين للتسوق اونلاين على التسوق التقليدي حسب استطلاعات الرأي؛ هو إمكانية التسوق 24 ساعة في اليوم دون التقيد بوقت محدد لإتمام عمليات الشراء. امنح عملائك ما يريدونه، إبقاء متجر تقليدي مفتوحا 24 ساعة امر مكلف جدا؛ ولكن في حالة المتجر الإلكتروني، فالأمر بسيط، حيث يمكن للعملاء الدخول اليه وتصفح منتجاتك وخدماتك في اي وقت يرغبون فيه، الى جانب إضافة طلباتهم لجدولتها الى حين تتمكن من توصيلها. أضف الى ذلك، ان تواجد قائمة بعروضك وخدماتك في محركات البحث طوال الوقت؛ يعد بمثابة تسويق مستمر لمتجرك.

الخدمة 24 ساعة

  • ارتفاع رغبة المستهلكين في متابعة اخبار أماكن تسوقهم

يعمل خلق وجود الكتروني لمتجرك؛ على البقاء على اتصال مع عملائك من حيث تقديم اخر اخبار منتجاتك وعروضك، الى جانب تقديم خدمات ما بعد البيع لهم. وتظهر احصائيات 2020 ان نسبة تتجاوز 80% من المتسوقين يتوقفون عن التعامل مع المتجر نهائيا؛ بعد اول تعرض لخدمة ما بعد البيع سيئة منه. 80% رقم لا يستهان به ابدا، لذلك احرص على تقديم حضور مميز في اذهان عملائك الحاليين والمحتملين؛ من خلال متجر الكتروني مميز يستطيعون الوصول اليه في اي وقت.

اخبار العلامة التجارية

  • انخفاض أسعار تأسيس متاجر الكترونية

في السابق؛ كان تأسيس متجر الكتروني يعد امرا مكلف جدا. حيث كان يتعين عليك تعيين مبرمج او مجموعة مبرمجين؛ بالإضافة الى صناع محتوى مرئي ومكتوب؛ وشراء استضافة ويب (Web Hosting) وامور أخرى كثيرة. أما اليوم، فالأمر أصبح غاية في البساطة، حيث تقدم منصتي خدمات انشاء متاجر الكترونية ذات جودة متميزة ومزودة ببوابات للدفع ودعم فني كامل وواجهات إدارة سهلة الاستخدام، والمزيد. وكل هذا برسوم منخفضة جدا. ويمكنك تصفح العروض والأسعار من هنا.

تكلفة منخفضة

  • إمكانية جذب متسوقين غير محليين

لماذا تكتفي في بيع منتجاتك وخدماتك لمتسوقين محليين؟ في حال يمكنك تقديمها لملايين العملاء حول العالم؟ مع امتلاك متجر الكتروني، ستتمكن من استقطاب عملاء من خارج نطاق دولتك، او تقديم خدماتك اونلاين لهم إذا كانت من النوع الذي يمكن تقديمه بهذه الطريقة. معظم العلامات التجارية التي حققت نجاحات هائلة، كانت تركز في بداياتها على الانتشار وذيع اسمها حول العالم.

البيع على مستوى عالمي

  • رغبة المستهلكين في رؤية ما ينوون شرائه

نشر موقع سيلز فورس مؤخرا مقالا ذكر فيه، أن نسبة تتجاوز 81% من المتسوقين؛ يجرون بحثا عن المنتجات التي يهتمون بشرائها قبل التطرق الى أسعارها ومواصفاتها، وفقط بغرض رؤيتها. مما يعني ان الغالبية العظمى من المستهلكين، باتوا يصرون على رؤية ما ينوون شرائه بشكل دقيق قبل إتمام أي عملية شراء. ولهذا فمن المهم جدا التأكد من عرض منتجاتك او وصف لخدماتك اونلاين في أقرب وقت، لكي يتسنى لعملائك المحتملين رؤية منتجاتك وبالتالي زيادة حماسهم لتجربتها. أضف الى ذلك ان هذا يعد “عمليا” من أفضل وأهم أسس التسويق حاليا “التسويق البصري

A person wearing glasses Description automatically generated

  • إمكانية اجبار المستهلكين على شراء منتجك!

امتلاك متجر الكتروني، يفتح امامك إمكانية استغلال ما يعرف بـ “البيانات السلوكية” والتي تعنى بدورها باستغلال سلوكيات مستخدمي الإنترنت لإظهار منتجك او خدمتك امام اعينهم في اللحظة التي يحتاجون اليها تماما! اما عن طريق استخدام Google Ads او Facebook Pixel او غيرها من الخدمات التي يمكنك ربطها بمتجرك الإلكتروني؛ يمكنك حث العملاء على شراء منتجك بشكل شبه مؤكد. إضافة الى إمكانية تضمين بعض الأمور البصرية في اعلاناتك الترويجية التي تجذب رواد الإنترنت الى الشراء فور رؤيتها. كمثال بسيط جدا؛ يمكنك وضع اعلان عن تخفيض مميز جدا امام عملائك المحتملين مع الحرص على إضافة “تاريخ قريب لانتهاء التخفيض” مما يشعر العميل برغبة ملحة في استغلال هذا التخفيض.

A person posing for the camera Description automatically generated

  • إمكانية الاستهداف الدقيق وإعادة الاستهداف

أظهرت اخر الإحصائيات ان الغالبية العظمى من المتسوقين يفضلون التعامل مع المتاجر/ مقدمي الخدمات, الذين يسهل ايجادهم؛ حيث أعرب نسبة كبيرة منهم عن زيادة شعورهم “بالثقة” بالعلامة التجارية؛ فقط لدى ايجادها في نتائج البحث في Google. تعد القدرة على الاستهداف الدقيق من أصعب النشاطات في المتاجر التقليدية؛ كيف تحصر نطاق عملائك المحتملين بكل دقة؟ كيف تعرف من ينوي فعلا الإقدام على عملية الشراء ومن لا ينوي ذلك؟ من هو مهتم فعلا بالمنتجات في مجال عملك؟ الخ.. ولكن ذلك يعد غاية في السهولة مع امتلاك متجر الكتروني، ولا يتطلب منك معرفة واسعة في مجال التسويق الرقمي. فمعظم محركات البحث وأهمها Google تتيح لك إمكانية استهداف عملائك المهتمين بمنتجك بدقة، بل وصدق او لا تصدق – حتى وإن لم تطلب ذلك – فحيث ان الوظيفة الأساسية لمحركات البحث هي عرض النتائج الأكثر تطابقا مع كلمة البحث التي يدخلها المستخدم، ولك حرية تخمين النتائج التي سوف تعرض لكلمة البحث مثلا:

A screenshot of a cell phone Description automatically generated

من مستهلك يسكن بالقرب من متجرك. ستظهر نتائج البحث كل منافسيك المحليين، سواك! ان كنت لا تملك متجرا الكترونيا. كل هذا إضافة الى إمكانية إعادة استهداف عملائك او عملاء آخرين اظهروا اهتمام بمجالك ولكنهم لم يقدموا على اي عملية شراء، بطرق كثيرة مثل التسويق عبر البريد الإلكتروني.

ماذا تنتظر؟ توقف عن اضاعة الوقت، وانشئ متجرك الإكتروني الآن.