15 نصيحة من أشهر رواد التجارة الإكترونية حول بدء مشروعك في 2020

نصائح الخبراء
إذا كنت مقبلا على البدء بمشروع تجاري على الإنترنت في 2020, فلا بد أنك تجري حاليا بحوث مطولة حول أفضل الممارسات والسبل لتحسين مشروعك في التجارة الإكترونية، أو حتى اختياره. في هذا المقال؛ جمعنا لك أفضل النصائح من أفضل مصادرها. مجموعة كبيرة من رواد العمل عبر الإنترنت؛ أصحاب مشاريع كبيرة جدا حققوا نجاحات باهرة في هذا المجال؛ يقدمون لك عصارة خبراتهم لسنين طويلة:

Neil Patel

Neil Patel

نيل باتل هو مؤسس شركة (Neil Patel Digital) والمؤلف الأكثر تحقيقا للأرباح في صحيفة نيويورك تايمز، وأحد أفضل 100 رائد أعمال تحت سن الـ 30، وأفضل 10 مسوقين حسب تقييمات فوربس.

نشر نيل عبر قناته في يوتيوب مقطعا مهما جدا، تحدث فيه عن تغييرات سوق التجارة الإلكترونية:

“كل ما استخدمت قنوات استهداف أكثر، كل ما زادت فرصك في النجاح، وإذا لم تحاول الاستفادة منها كلها، فلن ينجح عملك بالشكل الذي تتوقعه.”

Andrew Youderian

Andrew Youderian

بعد سنوات عدة في قطاع الخدمات المصرفية الاستثمارية، قرر أندرو أن يستقيل والبدء بعمله الخاص في التجارة الإلكترونية. واستثمر كل وقته في التجارة الإلكترونية منذ ذلك الحين، الى ان تمكن من بيع العديد من المتاجر الإلكترونية التي حقق من خلالها أكثر من 7 ملايين دولار.

اندرو قال في لقاء له على برودكاست خاص برواد الأعمال الناجحين (The Bean Ninjas podcast):

“اعتقد ان أفضل إطار عمل تقوم به لإنجاح تجارتك، هو فقط العمل بكل جهد على ذلك!”

Alaa Hassan

Alaa Hassan

علاء حسن، هو واحد من أكثر رواد التجارة الإلكترونية شغفا، وسرعة في التقدم. حاز من سنوات عدة على جائزة أحد أكثر خبراء التجارة الإلكترونية علما وتفوقا في هذه العالم. واليوم يمارس علاء حسن التدريب على التجارة الإلكترونية في كل من كندا والولايات المتحدة وأستراليا.

في موقعه الخاص؛ كتب علاء حسن عن سبيله في تحقيق ما حققه قائلا:

“لقد فشلت كثيرا في طريقي نحو النجاح، وأنا سعيد جدا بذلك، فقد سمح لي بتعلم الكثير من الأشياء الجديدة عن الأعمال التجارية والتجارة الإلكترونية.”

Steve Hutt

Steve Hutt

أسس ستيف هوت العديد من شركات التجارة الإلكترونية خلال رحلته الريادية مما سمح له بتطوير العقلية والاستراتيجيات والتكتيكات التي تستخدم في جذب العملاء وتحويلهم الى مشترين.

نشر ستيف مؤخرا في موقع التجارة الإلكترونية الشهير (ecommerce Fastlane) مقالا ذكر في مقدمته:

“ركزت شركات التجارة الإلكترونية كثيرًا على المنصات الإلكترونية لدرجة أن الكثيرين منهم نسوا أشكال الاتصال التقليدية، مثل الرسائل القصيرة! وهي واحدة من أقوى أدوات التسويق في هذا المجال الجديد.”

Hiten Shah

Hiten Shah

بدأ هيتن مسيرته عام 2010 في جنوب كاليفورنيا، في جلسة مع أصدقاءه ولدت لديه فكرة انشاء مشروعه الخاص، شركة (usefyi). كما شارك في بناء شركات كبرى أخرى مثل (KISS metrics) و (Crazy Egg).

في مدونته التعريفة بنفسك قال هيتن عن النجاح والتطور في التجارة الإلكترونية على مستوى الشركات:

“لا يهم ما هو الدور الذي تمثله في الشركة. قد تكون مسئولا عن التسويق او ضمن فريق الإنتاج، أو حتى وإن كنت المؤسس. تعلم دائما النمو المستمر كتخصص، فهو ما يعود دائما بنتائج على كافة القطاعات.”

Tobias Lütke

Tobias Lütke

توبياس “توبي” لوتكه هو رجل أعمال مختص في التجارة الإلكترونية، وملياردير كندي ألماني المولد. حقق توبياس خلال حياته نجاحات ساحقة في العديد من المواقع التجارية.

في تغريدة له على تويتر قال توبي عن النجاح والعمل:

“ليس عليك العمل لـ 80 ساعة في الأسبوع، لتكون ناجحا! فخمس ساعات – إبداعية – في اليوم، تعد كافية جدا.”

Linda Bustos

Linda Bustos

ليندا هي احدى المع محللي صناعة التجارة الإلكترونية واستشاريين تحسين المبيعات والتسويق الرقمي المختصين حول العالم.

عبر حسابها الرسمي في تويتر تحدثت ليندا عن متابعة مبيعات التجارة الإلكترونية قائلة:

“59٪ من مواقع التجارة الإلكترونية لا تعرف معدل سعر الحجز التبادلي لمبيعاتها، ومعظم توصيات المنتجات تكون ضمن مبدأ انشر وتمنى مبيعات أفضل! فقط. لا تكن واحداً منهم!”

Gary Vee

Gary Vee

غاري هو رئيس مجلس إدارة شركة (VaynerX)، وهي شركة حديثة للوسائط والاتصالات العامة، والرئيس التنفيذي لوكالة (VaynerMedia) الإعلامية والتي تقدم خدماتها لأكثر من شركة 100 في العديد من دول العالم. الا جانب كونه متحدث و مستشار تطوير تجارة الكترونية نشط جدا عبر وسائل التواصل الاجتماعية.

عبر قناته الرسمية في يوتيوب، وفي حوار بينه وبين أحد عملائه، ناقش غاري حقيقه رواد التجارة الإلكترونية قائلا:

“معظم رواد الأعمال اليوم، لا يبدئون أعمالهم! انهم يتحدثون عن البدء، ويضعون الخطط باستمرار ولكن لا يبدئون ابدا! والفرق بيني وبين هؤلاء الناس، هو انني افعل ما بوسعي باستمرار، ولا اتردد ابدا في المحاولة.”

Brian Dean

Brian Dean

يظن البعض ان براين دين هو الأب الروحي لعالم السيو (SEO) حيث تمكن خلال فترة نشاطه لأعوام عدة من إعادة ترتيب قواعد اللعبة حرفيا!، ومنذ إطلاق موقعه الخاص بتعليم السيو الفعال (backlinko.com) حقق براين نجاحات ساحقة جدا في مجال تحسين محركات البحث.

في احدى نشراته حول السيو الفعال وكيفية تحسين محركات البحث للمواقع قال براين:

“العديد من ملاك المدونات والمواقع الإلكترونية؛ يتبعون نهج – أنشر وصلي لترى النتائج – وهذا امر غير واقعي وغير مجد اطلاقا، عليك امتلاك إستراتيجية فعالة جدا فيما يخص تحسين محركات البحث لموقعك.”

Steve Chou

Steve Chou

بعد نجاح ساحق حققه في مدونته الشخصية (mywifequitherjob) والتي حققت ما يزيد عن 100 ألف دولار في عامها الأول، بدأ ستيف تشو بتعليم اساسيات الكتابة للتجارة الإلكترونية؛

نشر ستيف مؤخرا مقال متميز جدا عن أفضل دورات مصغرة مجانية تماما حول لكسب المال في التجارة الإلكترونية.

“عندما كانت وزوجتي توشك على إنجاب طفلنا الأول، تركت عملها، وبدل من ذلك، بدئنا انا وهي مشروعنا الأول في التجارة الإلكترونية، وحققنا أرباح طائلة.”

Kristi Hines

Kristi Hines

كريستي هينز هي كاتبة محتوى ويب مستقلة تقوم بإنشاء محتوى جائب جدا للعملاء مما يرفع نسب عمليات البيع لأي موقع تكتب فيه. كتبت كريستي في عشرات المدونات وحققت خلال فترة نشاطها نجاح مبهرا جدا. وألفت فيما بعد كتبا عن اساسيات انشاء المحتوى الاحترافي مثل (The Guest Blogging Survival Guide).

غردت كريستي مؤخرا حول أهمية محتوى الفيديو في إنجاح اي حملة إعلانية قائلة:

“يفضل حوالي 72٪ من المستهلكين اليوم التعرف على المنتجات أو الخدمات من خلال مشاهدة محتوى الفيديو.”

Rand Fishkin

Rand Fishkin

راند فيشكين هو الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة (SEOmoz)، وهي شركة رائدة في مجال أدوات تحسين محركات البحث. حقق خلال حياته نجاحا مميزا جدا بمبالغ طائلة من خلال شركته المستقلة.

في مقال يستهدف به أصحاب الأعمال الصغيرة والمبتدئين، قال راند كنصيحة:

“عليك إيلاء المزيد من الاهتمام لاستراتيجية SEO الخاصة بك — في الواقع، بل اجعلها جزءا رئيسيا من استراتيجية التسويق الخاصة بك ككل.”

Richard Lazazzera

Richard Lazazzera

ريتشارد لازازيرا هو رائد أعمال ومستشار ومستثمر في مجال التجارة الإلكترونية. ينصب تركيزه على صياغة المحتوى وبناء التطبيقات وتنمية المجتمعات للمساعدة في دعم رواد الأعمال في المراحل المبكرة.

وجه الى ريتشارد في مقابلة عبر موقع (similar web) حول ريادة الأعمال، السؤال: بالنسبة لرواد الأعمال، هل من المهم التركيز على تصميم وشكل المتجر أم على اكتساب أكبر قدر من الترافيك في البداية؟

وكان جوابه:

“عليك محاولة خلق توازن 50/50 لكلاهما. أعتقد أنك بحاجة دائما إلى المحافظة على حد أدنى من تصميم وشكل المتجر، حيث لا يمكن ان يكون متجرا بشعا!، ومع ذلك، فإن الطريقة الوحيدة التي يمكنك بها تحسين تجربة الجماهير في متجرك هي قيادة بعض الترافيك اليه للبدء في فهم ما يحبه زوارك وما يكرهونه. وبمجرد البدء في قيادة الترافيك، يمكنك البدء في الدخول في أشياء أكثر متعة مثل قياس تفاعل الجمهور مع نشاطك.”

Zia Daniell Wigder

Zia Daniell Wigder

زيا هي رئيسة قسم المحتوى في (Shoptalk) حيث تتولى تحديد جداول الأعمال للأحداث، وتحديد الشركات الناشئة المبتكرة والعلامات التجارية التقليدية للبيع بالتجزئة للتعاقد معها.

انضمت زيا إلى (Shoptalk) في عام 2015 بعد أن أمضت أكثر من سبع سنوات كمديرة أبحاث في (Forrester) حيث كانت مشرفة على المتجر الإلكتروني للشركة وعلى أبحاث الشركة للتجارة الشاملة. كما قادت تغطية فورستر العالمية للتجارة الإلكترونية مع التركيز على الأسواق الناشئة مثل البرازيل والصين.

في خطاب لها عبر قناة شوت توك الرسمية تحدثت زيا عن ضرورة المواكبة والاستمرار في التعلم لمنتجي المحتوى الرقمي:

“من الصعب ان تتعلم، إذا كنت تتعامل دائما مع نفس النوع من الأشخاص المنتمين الى أنواع محددة من المؤسسات.”

Sarah Carroll

Sarah Carroll

سارة كارول هي خبيرة رائدة عالمياً في تنمية الأعمال التجارية على مستوى العالم باستخدام القنوات الإلكترونية. خلال مسيرتها، دفعت سارة بأكثر من 9000 شركة الى العالمية حيث تمكن الكثير من عملائها من تحقيق نمو في المبيعات عبر الإنترنت يصل إلى عشرة اضعاف ما حققوه قبل التعاون معها.

في موقعها الخاص، نشرت سارة مقالا تتحدث فيه عن أهمية مواكبة النمو الرقمي:

“في حين أن الكثير من الشركات لا تواكب النمو الرقمي والدولي على حد سواء بالشكل الصحيح، فإن النمو على نطاق عالمي ليس معقدًا أو صعبا جدا كما يعتقد الكثيرون. فقط استخدم الأدوات الرقمية المناسبة للقيام بذلك، ولن يكون من الصعب أبدًا الحصول على وصول عالمي والبيع لعملاء على الجانب الآخر من العالم.”