أفضل 12 وظيفة للعمل عن بعد في 2020

افضل الوظائف للعمل عن بعد

سابقا، كان العمل من المنزل بشكل كامل اشبه بحلم بعيد المنال، ومؤخرا مع ما يمر به العالم حولنا من احداث بسبب الوباء الجديد كورونا (COVID-19) أصبح العمل من المنزل حاجة ملحة لدى الكثيرين. لحسن الحظ ان ذلك لم يعد حلما بعيد المنال مطلقا، حيث بإمكان اي كان حاليا ان يبدأ بعمل جديد بالكامل من منزله، بل وبإمكانه تعلم وظيفة من الصفر ثم البدء بممارسة نشاطه عبر الإنترنت دون الحاجة الى مغادرة المنزل والمجازفة بالتعرض للإصابة. ولربما تكمل في هذا المسار بشكل دائم! مثل ما نسبته 90% ممن جربوا العمل عن بعد واعتادوا عليه، وأعربوا انهم لا ينوون ابدا العودة الى العمل التقليدي حسب احصائيات موقع الأعمال (Buffer).

دون أي تأخير تابع المقال لتتعرف على المجال الأقرب اليك وتبدأ العمل حالا:

كاتب المحتوى

الوصف: حسنا هذه الوظيفة ليست جديدة بالمعنى الحرفي، ولكنها حصلت خلال السنوات الأخيرة على اهتمام وطلب مرتفع جدا في السوق. مواقع، رسائل المبيعات، رسائل البريد الالكتروني، منشورات شبكات التواصل الاجتماعي، نصوص محتوى الفيديو، صفحات الاستقطاب (اللاندينج)، دراسات، أبحاث، إعلانات، كتيبات وأكثر من ذلك بكثير. أصبحت شبكة الانترنت اشبه بوحش يمكنه ابتلاع اي سطر اضافي باستمرار.

كاتب محتوى

مستوى الدخل: يتفاوت مستوى الدخل الذي يحصل عليه منتجو المحتوى المكتوب بشكل قد يصدمك، حيث يبلغ متوسط الدخل السنوي لكتاب المحتوى 47.838 دولارًا أمريكيًا، مع الأخذ بعين الاعتبار ان 80٪ منهم الذين يكسبون ما لا يقل عن 35 ألف دولار ولا يزيد عن 65 ألف دولار سنويًا وفقًا لإحصائيات كل من (PayScale) و(Salary.com).

مصادر التعلم: اليك حقيقة صادمة، بعض أشهر كتاب المحتوى وأعلاهم أجرا حول العالم أفصحوا مرارا وتكرارا عن عدم ارتيادهم اي كلية او معهد مختص في هذا المجال! بل وأنهم لا يملكون اي شهادة بذلك. يمكنك تعلم مهارة كتابة المحتوى من مصادر كثيرة جدا اليك بعضها:

مسوق بالعمولة

الوصف: يمكنك الرجوع الى مقالنا الكامل عن التسويق بالعمولة الأفلييت ماركتنيج في 2020, للتعرف على كل ما ترغبون بمعرفته عن هذا المجال.

مسوق بالعمولة

مستوى الدخل: بعض المسوقين بالعمولة حققوا ملايين الدولارات خلال سنوات نشاطهم الأولى، مثل مالك مدونة 50 اي ام والآخر القائم على مدونة ميكينج سينس اوف سينتس.

مصادر التعلم: عليك تعلم التسويق الإلكتروني، وهناك الكثير (الكثير حقا!) من مصادر التعلم في هذا المجال، أحضر قهوتك وأبدا في تصفح قائمتنا لأهم مواقع تعلم التسويق الإلكتروني:

مصمم صور واعلانات

الوصف: لنواجه الأمر بقليل من الانتباه! الإعلانات البصرية في كل مكان حولنا، ومؤخرا و مع زيادة استخدام الشركات لشبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية و محركات البحث اكثر من اي وقت مضى، أصبحت وضيفة المصمم (Graphic Designers) احدى اهم وظائف عصرنا الحالي. فاستخدام برمجيات معدة خصيصا لهذا المجال مثل تلك التي تقدمها شركة ادوبي وغيرها، أصبح بإمكان اي شخص تعلم هذا العمل، وبسهولة كبيرة والبدء في تقديم خدماته اونلاين في أقرب فرصة.

مصمم صور واعلانات

مستوى الدخل: دخل مصممي الويب يتفاوت حسب كمية البرامج التي يجيدون استخدامها، ولكن الأمر الأهم هو ان كل تلك البرامج قابل للتعلم عن بعد، وليست صعبة ابدا. ووفقًا لـ BLS، فإن متوسط الأجر السنوي لمصممي الجرافيك في الولايات المتحدة يبلغ 54,680 دولارًا.

مصادر التعلم: يمكنك تعلم العمل على هذه البرميات من خلال مواقع عديدة اهمها:

منتج محتوى الفيديو

الوصف: يتطلب هذا العمل معرفة جيدة ببرمجيات مونتاج الفيديو، وتعتمد بشكل أساسي على انتاج محتوى من مقاطع أخرى مثل التجميع او القص او إضافة الصوت الى المقاطع، وهي خدمة مطلوبة بشكل كبير جدا في قطاع التسويق الإلكتروني. حيث كشفت الإحصائيات ان اهم عامل من عوامل التسويق الناجح هو المحتوى المرئي/ الفيديو.

منتج محتوى الفيديو

مستوى الدخل: وفقا لإحصائيات Bureau of Labor Statistics، فإن وظيفة محرري الأفلام والفيديو في الولايات المتحدة تحقق لممارسيها في المتوسط 40 دولارا للساعة الواحدة.

مصادر التعلم: يمكنك تعلم هذه الوظيفة من خلال مواقع عدة، او قنوات تقدم محتوى مجاني على يوتيوب. اليك بعض المصادر المتميزة:

 

مدير صفحات التواصل الاجتماعي

الوصف: لابد أنك لاحظت كيف يتفاعل الجمهور مع الشركات عبر مواقع التواصل الاجتماعي حاليا، حيث يدفع استخدام هذا النوع من التسويق بالشركات الى اعلى مستويات الوصولية و الشهرة كما يعزز سمعتها عبر الإنترنت. ومع النمو المستمر في اعداد الشركات والمؤسسات على مواقع التواصل، ظهرت الحاجة الى اشخاص يديرون هذه الصفحات للتفاعل مع الجمهور و نشر كل جديد عن العلامة التجارية او الشركة.

مدير صفحات التواصل الاجتماعي

مستوى الدخل: حسب موقع احصائيات مستويات الدخل العالمي (Payscale.com) فإن وظيفة مدير شبكات التواصل الإجتامعي الذي يدير صفحة واحدة على شبكة تواصل واحدة مثل فيسبوك مثلا، تحقق اجرا متوسطه 35-37 الف دولار سنويا! وهذا دخل متميز جدا نسبة لوضيفة يمكنك القيام بها من خلال هاتفك الذكي فقط!

مصادر التعلم: اذا كنت من رواد مواقع التواصل الاجتماعي, فإن تعلم هذا النوع من العمل لن يكون صعبا ابدا, كل ما عليك فعله هو تعلم بعض اساسيات خدمة العملاء, والتعامل مع الجمهور. الى جانب بعض مهارات الكتابة التسويقية. اليك قائمة بأفضل المصادر:

مدرس عن بعد

الوصف: لابد أنك لاحظت في مقالنا هذا، ان معظم مصادر التعلم هي اونلاين أي انها عن بعد. فمن هم القائمون عليها؟ انهم اشخاص لديهم خبرات ومهارات في أحد المجالات، وقرروا افتتاح مساقات لتعليمها لآخرين غيرهم. انت أيضا يمكنك فعل ذلك إذا كنت تملك مهارة لتعلمها للآخرين.

مدرس عن بعد

مستوى الدخل: لا يمكن تحديد متوسط دخل ممارسي وظيفة التعليم عبر الإنترنت، نظرا للتنوع الكبير في أنواع المجالات، وأسعار تعلم كل منها. ولكن المؤكد هنا أنك ستحصل على دخل متميز حقا. حيث يحقق بعض المدرسين عبر مواقع مثل Udemy الأشهر في هذا المجال. والذي يحقق المدرسون فيه ما متوسطه 10 دولارات لقاء الطالب الواحد (ولا تنسى ان معظمهم يحصلون على آلاف الطلبة خلال الفترة الأولى لإطلاق المساق).

مترجم

الوصف: ينقسم المترجمون الى قسمين؛ فمنهم من يترجم النصوص ومنهم المترجمون الفوريون. في نطاق العمل عن بعد فترجمة النصوص هي الأعلى رواجا. حيث تقدم مواقع كثيرة جدا حول الإنترنت خدمات الترجمة عن بعد لأصحاب الأعمال، وتتيح فرصة دخول المترجمين بحسابات (Freelancer) للحصول على مشاريع لترجمتها.

مترجم

مستوى الدخل: يمكن ان يحصل المترجم متوسط الكفاءة على متوسط 7 الى 15 دولارا للصفحة الواحدة. كما يمكنه انجاز ما متوسطه 15 الى 30 صفحة في اليوم الواحد، وهذا يعد دخلا ممتازا نسبة الى وظيفة عن بعد، ولا يتطلب حاسوب خارقا او أدوات مخصصة به.

مصادر التعلم: قبل تعلم الترجمة بحد ذاتها لابد لك من التأكد من اجادتك للغتين على الأقل (العربية والإنجليزية مثلا) بعد ذلك يمكنك تعلم العمل في مجال الترجمة من مصادر عدة أبرزها:

مالك متجر الكتروني

الوصف: أفضل ما يمكنك فعله في 2020 في ضل كل الظروف السائدة، هو افتتاح متجر الكتروني. لنواجه الأمر! العالم مغلق تقريبا، وبات الطلب على الشراء من المتاجر الإلكترونية كبيرا جدا. يمكنك الاستفادة من مقالنا السابق؛ كيف تبدأ مشروعك في التجارة الكترونية من الصفر (الدليل الكامل) لعام 2020, في هذا المجال.

مالك متجر الكتروني

يمكنك الحصول على متجر الكتروني كامل خلال 24 ساعة فقط مع منصتي:

أحصل على متجرك الآن

مستوى الدخل: يتفاوت مقدار الدخل حسب نوع منتجاتك او خدماتك التي تقدمها في متجرك, ولكن لا تنسى ان اعظم رؤوس أموال العالم, موجهة الى هذا المجال حاليا, هل سمعت عن امازون او عن علي بابا؟ المتجران اللذان تبلغ قيمتهما السوقية مليارات الدولارات.

مصادر التعلم: مع منصتي انت لست بحاجة الى تعلم اي شيء. ولكن اذا كنت ترغب في مصادر إضافية للتعلم, فإليك بعضها:

مبرمج

الوصف: مرة أخرى، فقد خلقت الثورة التكنلوجية طلبا مرتفعا جدا على مبرمجي الويب وتطبيقات الهواتف الذكية. وهي من أكثر الوظائف شيوعا في مجال العمل عن بعد. ويختلف المبرمجون كثيرا حسب نوع العمل الذي يقومون به مثل برمجة تطبيقات Android أو IOS او حتى برمجة واجهات الويب – الأعلى طلبا حاليا – وبعضهم يجيد العمل على أكثر من نوع.

مبرمج

مستوى الدخل: يتفاوت مقدار الدخل الذي يجنيه المبرمجون حسب عوامل عدة، وبشكل أساسي حسب لغات البرمجة التي يجيدونها ومستوى الطلب عليها في السوق. لا يمكن التنبؤ بمتوسط دخل دقيق للمبرمجين، ولكن وحسب موقع Dwuser.com الشهير فإنه من المقدر ان دخل المبرمج الحر (Freelancer) يبلغ في متوسطه 150000 دولار أمريكي.

مصادر التعلم: هذا العمل تحديدا، ليس سهل التعلم، ولكن لحسن الحظ؛ توافر محتوى كبير جدا عبر الإنترنت لتعلم كل ما قد تحتاج اليه عن البرمجة في متلف مجالاتها مثل:

مراجع منتجات

الوصف: تقوم هذه الـ وظيفة على اختبار المنتجات الجديدة وتصويرها بالكاميرا وتسجيل تجربتك لها بكل حيادية، وعادة ما يتم التعاقد مع مراجعي المنتجات من قبل شركات التسويق للشركات التي تطلق منتجات جديدة للحصول على تقييم وردود أفعال للمنتجات قبل أن اتاحتها في الأسواق.

مراجع منتجات

مستوى الدخل: الى جانب الحصول على منتجات مجانية قد تكون باهظة الثمن أحيانا، فإن مراجعي المنتجات يحصلون على عائد مالي ممتاز، حيث يبلغ متوسط الدخل السنوي لمراجعي المنتجات في الولايات المتحدة الأمريكية حد الـ 73.938 دولارا في السنة.

مصادر التعلم: لا تحتاج هذه الـ وظيفة الى نوع خاص من التعليم، كل ما عليك فعله هو الدخول الى المتاجر الإلكترونية مثل امازون و علي بابا والبحث عن فرص لمنتجات تطلب مراجعين لها. يمكنك الاستفادة أيضا من المقال التالي؛ كيف تصبح مراجع منتجات ماهر في 2020.

مذيع صوتي

الوصف: يقوم المذيع الصوتي بتسجيل صوته دون اظهار وجهه ليتم استخدامه في اعلان عن منتج معين او خدمة جديدة, وهذا العمل مرتبط بشكل كبير جدا بثورة المحتوى المرئي الحالية والتي ترتكز بدورها على مقاطع الموشن جرافيك (الرسوم المتحركة) التي تعرض منتج او خدمة مع صوت شخص يصف المنتج بالخلفية.

مذيع صوتي

مستوى الدخل: يحصل بعض المذيعين الصوتيين (Voice Overs) على آلاف الدولارات مقابل مقطع واحد مدته دقيقه!, ولكن كبداية قد يسعدك معرفة انهم يحصلون على متوسط يبلغ 150 دولار لتسجيل مدته 15 ثانية لموقع صغير او جديد.

مصادر التعلم: هناك الكثير لتعلمه عن هذه الـ وظيفة فهي ليست بالوظيفة السهلة، وتتطلب موهبة صوتيه حقيقية! إذا كنت تملك هذه الموهبة، فأليك قائمة بالأمور التي سوف تحتاجها للبدء:

  • الميكروفون احترافي لتسجيل الصوت.
  • اكسسوارات إضافية للميكرفون مثل أدوات العزل الصوتي.
  • الحاسوب (قد يفي اللابتوب الشخصي بالغرض)
  • البرمجيات المستخدمة في تعديل ومنتجة الصوت.
  • سماعات الرأس/ مكبرات الصوت.

لتعلم مهارات الإذاعة الصوتية، اليك المقال التالي عن أفضل مصادر تعلم الإذاعة الصوتية في 2020.

باحث ويب

الوصف: يستخدم الباحث عبر الإنترنت مهاراته في البحث والتنقيب في شبكة الإنترنت للحصول على معلومات حول اي نوع من المواضيع. وفي هذه المهنة، يمكنك العمل كموظف مستقل عبر الإنترنت أو كموظف متعاقد عن بعد أو كموظف مباشر في شركة. وهي وظيفة سهلة التعلم، وتحتاج فقط الى استراتيجيات فعالة في البحث والترتيب، والى مهارات جيدة جدا في استخدام الحاسوب.

باحث ويب

مستوى الدخل: يحصل الباحثون عبر الويب على عوائد مالية مرتفعة جدا نسبيا، ويعتمد ذلك بشكل كبير عن نوع موضوع البحث، وعلى توافر مصادر كافية عنه، كل ما قلت المصادر تضاعف العائد.

مصادر التعلم: يمكنك تعلم هذه الـ وظيفة بنفسك من خلال اجراء أبحاث عميقة عبر الويب مرارا وتكرارا، وإذا رغبت في مصادر إضافية فإليك قائمة بها: